الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يستقبل وزير الزراعة وممثل الاتحاد الاوروبي

نشر بتاريخ: 21/02/2014 ( آخر تحديث: 21/02/2014 الساعة: 12:23 )
طوباس - معا - استقبل محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي في مكتبه يوم امس الخميس وزير الزراعة وليد عساف وممثل الاتحاد الاوروبي سيرجيو بيكلو وذلك بحضور مدير زراعة المحافظة مجدي عودة ورؤساء البلديات والهيئات المحلية وممثلي الاجهزة الامنية وكادري المحافظة والزراعة.

وتأتي هذه الزيارة لإطلاع ممثل الاتحاد الاوروبي على ما يعانيه القطاع الزراعي في المحافظة من انتهاكات اسرائيلية مستمرة تحد من قدرته على النهوض بالواقع الزراعي وخصوصا في مناطق الأغوار الشمالية ولتلمس حاجة المزارعين لتطوير قطاع الزراعة وتفقد مشاريع زراعية مولها الاتحاد الاوربي بالمحافظة.

وثمن المحافظ الخندقجي خلال لقاء بالوفد الضيف دعم دول الاتحاد الاوروبي للشعب الفلسطيني سياسا واقتصادية ولمواقفها الرافضة للاستيطان ومقاطعة منتجاته، مستعرضا ما يعانيه القطاع الزراعي بالمحافظة من صعوبات ومعيقات نتيجة إجراءات الاحتلال اليومية التي تحد من قدرة القطاع الزراعي على التطور والنمو في ظل سيطرة الاحتلال على مصادر المياه ومصادرته لمساحات شاسعة من الاراضي الزراعية واستخدامها في تدريباته العسكرية مما يؤدي لتدير المحاصيل الزراعية وعدم السماح باستخدام انواع محددة من الادوية الزراعية وعدم السماح بشق طرق زراعية اضافة الى اغلاق معبر بيسان التجاري والتضييق على المزارعين والتجار عبر الحواجز العسكرية المنتشرة مما يجعل الموسم الزراعي مهدد بالانهيار في ظل الجفاف الحالي الذي اضيف الى معاناة المزارعين لهذا العام.

وأشار المحافظ الخندقجي "أن الاحتلال يمنح المستوطنين كل الاحتياجات من اجل نجاح زراعاتهم التي تقوم على اراضي المواطنين المصادرة فيما يحرم مزارعينا من ابسط حقوقهم في استخدام مواردهم وأراضيهم".

من جهته اكد وزير الزراعة وليد عساف بان قوات الاحتلال تسيطر سيطرة مطلقة على الغالبية العظمى من أراضي محافظة طوباس خاصة الزراعية منها الى جانب سيطرتها على مصادر المياه فيها مما يحد من توسيع الرقعة الزراعية للمحافظة ويغلق المراعي ويلاحق الرعاة ويحتجز ويقتل المواشي والأغنام ويصادروها أحيانا في محاولة للتضييق على المواطنين في تلك المنطقة.

وأضاف "نسعى في استراتيجينا بالوزارة ان نكثف الدعم للمشاريع الزراعية والتركيز على المناطق التي تتعرض للانتهاكات من اجل تثبيت صمود المزارعين ومربي الثروة الحيوانية وأعلن وزير الزراعة عن تخصيص 4 مليون شيقل من اجل دعم قطاع الثروة الحيوانية اضافة للبحث في اليات دعم المزارعين نتيجة للجفاف الذي يحل بفلسطين بسبب انقطاع الامطار وقلتها لهذا العام.

كما اشار الوزير عساف ان خطة الوزارة لهذا العام ستشمل توفير شبكات مياه وخزانات وشق مزيد من الطرق الزراعية وتأهيل الينابيع وتوفير عيادة بيطرية متنقلة بالاغوار الشمالية، مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي يعتبر داعم كبير وشريك اساسي لوزارة الزراعة في المشاريع الزراعية التاي تنفذها الوزارة في كافة محافظات الوطن .

واكد سيرجيو بيكلو ان الاتحاد الاوروبي يقدم كل ما يستطيع من دعم سياسي واقتصادي للشعب الفلسطيني ويدعم جهود السلام في المنطقة ، وان زيارته اليوم للمحافظة تأتي تأكيدا على الدعم المستمر للقطاع الزراعي وتنميته وخصوصا في مناطق " ج" اضافة الى الموقف السياسي الثابت تجاه دعم قيام دولة فلسطينية ينعم مواطنيها بالامان والحرية والاستقلال.

وزار المحافظ الخندقجي يرافقه وزير الزراعة وممثل الاتحاد الاوروبي مناطق المالح وبردلا وعاطوف والبقيعة واطلعو على معاناة المواطنين والمزارعين من ممارسات الاحتلال وسيطرته على كافة المصادر المائية والزراعية وتقطيعه لأوصال الاراضي الزراعية بالخنادق والبوابات الحديدية وتدمير دباباته للمحاصيل الزراعية مما يجعل القطاع الزراعي بلا بنية تحية تجعله قادرا على النهوض نحو الافضل.

وتركزت مطالب المزارعين في تلك المناطق على ضرورة شق طرق زراعية وزيادة الحصة المائية للزراعة وانشاء شبكات مياه وخطوط ناقلة وتوفير اسواق للمنتجات الزراعية والتخفيف من أسعار مدخلات الانتاج الزراعي وضرورة دعم قطاع الثروة الحيوانية وخاصة في ظروف الجفاف السائدة.