الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد الستار قاسم: يجب الخروج من المأزق الفلسطيني بتشكيل مجلس إداري مستقل لإدارة الحياة المدنية للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 18/06/2007 الساعة: 00:22 )
نابلس-سلفيت-معا- قدم البروفسور عبد الستار قاسم المحلل السياسي والمحاضر في جامعة النجاح الوطنية عددا من الاقتراحات وجهها لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج حول حل الأزمة التي يمر بها شعب فلسطين.

ودعا قاسم في تصريح له وصل" معا" نسخة عنه، " إلى تشكيل مجلس إداري من الخبراء والمختصين والأكاديميين الفلسطينيين المستقلين لإدارة الحياة المدنية للشعب الفلسطيني، مضيفاً أن الشعب الفلسطيني ليس بحاجة إلى حكومة ولا رئاسة، موضحاً أن المستقل هو المعروف عنه انتماءه الوطني لكنه غير مرتبط بأي فصيل فلسطيني وأي دولة عربية أو غير عربية"، على حد تعبيره.

وأشار قاسم الى "أن مهمة المجلس إدارية فقط، وله صلاحية فرض الأمن المدني، حيث لا علاقة لهذا المجلس بالأمن الوطني، وتبقى مهمة الأمن الوطني بيد فصائل المقاومة التي تعمل سراً، وبدون التدخل إطلاقاً في مجريات الحياة المدنية الفلسطينية".

وفي ذات السياق دعا قاسم "كل الفصائل الفلسطينية أن تدعم إدارة هذا المجلس إذا طلب الدعم، دون أن يكون لها حق الاعتراض، مشيراً الى أنه يُحَضَر المجلس بعد استتباب الأوضاع المدنية الفلسطينية لعمل انتخابات إدارية، حيث أن الجهاز الأمني الوحيد المسموح بوجوده هو جهاز الشرطة التابع مباشرة للمجلس الإداري".

وعن كيفية تشكيل المجلس اقترح قاسم "أن يتم تخويل فصائل غير مشاركة بالقتال الداخلي لتشكيل هذا المجلس، مضيفاً "اختصاراً للجهد وتقليلاً للصخب، أقترح أن يتولى الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هذه المهمة بموافقة صريحة وعلنية من قبل مختلف الفصائل وعلى رأسها حماس وفتح" على حد تعبيره.