الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسريب معلومات لإيران تسبب باعتقال عميل الموساد "إكس"

نشر بتاريخ: 23/02/2014 ( آخر تحديث: 23/02/2014 الساعة: 16:06 )
بيت لحم- معا - طرح الكاتب الاسرائيلي رافائيل اينشتاين رواية جديدة حول عميل الموساد "إكس" والذي أعتقل في اسرائيل ووضع في سجن سري ومن ثم أقدم على الانتحار عام 2010، مشيرا إلى أن سبب اعتقاله يعود لتسريب معلومات سرية عن نشاط للموساد في ايران يتعلق بالبرنامج النووي.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" اليوم الاحد فإن هذا الكتاب الجديد الذي يفحص الحالة النفسية بعميل الموساد بن زايغر والمعروف بالسجين "إكس" في السنوات الأخيرة قبل انتحاره، كشف عن معلومات جديدة سببت اعتقاله في اسرائيل غير ما تم تداوله سابقا، والتي أشارت في أحدى الروايات إلى أنه فشل في تجنيد أحد عناصر حزب الله اللبناني لجهاز "الموساد"، ونقل معلومات لعنصر حزب الله ساهمت في الكشف عن بعض العملاء لجهاز "الموساد" في لبنان.

كذلك سبق ونشرت وسائل الاعلام أن سبب اعتقال بن زايغر وانتحاره بسبب تسريب معلومات عن نشاط جهاز "الموساد" فيما يتعلق بتزوير جوازات سفر أجنبية واستخدامها في عمليات اغتيال في دول العالم .

ولكن في هذا الكتاب فإن السبب يعود لكشفه معلومات أمام رجل أعمال ايراني حول نشاط سري لجهاز "الموساد" في ايران ضد المشروع النووي الايراني ، وهذا بدوره قام بنقل هذه المعلومات الى ايران والتي بدأت بالتحرك ضد هذا النشاط "للموساد" ، واستطاعت اسرائيل الكشف عن مراسلات عبر الانترنت لأجهزة الأمن الايرانية والتي وجد فيها معلومات قادت للعميل "إكس" ، ومن ثم تم اعتقاله وبعد ذلك اقدم على الانتحار.

يشار إلى أنه جرى عقد صفقة مع عائلة بن زايغر "السجين إكس" من قبل اسرائيل بموجبها حصلت العائلة على مبلغ مليون دولار ، مقابل التنازل عن رفع دعوى قضائية ضد اسرائيل أمام المحكمة .