الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاحتراف تبدأ بمناقشة فكرة تطبيقه في غزة

نشر بتاريخ: 23/02/2014 ( آخر تحديث: 23/02/2014 الساعة: 18:14 )
غزة - معا - دائرة الإعلام بالوزارة :عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاحتراف وتطوير الرياضة اجتماعها الثاني , وذلك بمقر وزارة الشباب والرياضة بالنادي الأهلي بمدينة غزة , بحضور رئيس اللجنة الأستاذ عامر أبو رمضان , وجميع الأعضاء ( د . عمر قشطة , د . نادر حلاوة , م . يونس أبو سمرة , محمد الدلو , فتحي أبو العلا , نبيل عواجة , أحمد الأشقر , شادي أبو عرمانة , وعبد الرؤوف السدودي ) .

و تباحث الحضور إمكانية تطبيق نظام الاحتراف الرياضي في غزة , وما سينتج عنه هذا النظام , خاصةً في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأندية في القطاع .
عامر أبو رمضان رئيس اللجنة التحضيرية , أوضح بأن البحث في فكرة تطبيق الاحتراف, هي أولى الخطوات الصحيحة على طريق تطوير الرياضة , من خلال العمل على توفير الدعم المادي واللوجيستي للأندية .

وأكد أبو رمضان على أهمية التعمق في دراسة الفكرة بكافة جوانبها , وبحث إمكانية تحويل الأندية لشركات , والعمل على إعادة صياغة القوانين والنظم , بالإضافة لضرورة استقدام الخبرات من الخارج لضمان نجاح الاحتراف في غزة .
وشدد أبو رمضان على ضرورة التفكير بالبدء الفعلي للاحتراف بعد التشاور مع جميع الأطراف حكومةً وأندية و شركات وطنية , بالإضافة لإظهار الفائدة المتوقعة للاعبين والأندية والشركات والرياضة بشكلٍ عام .
وعرض أبو رمضان أهم الصعوبات التي تواجه الاحتراف والمتمثلة بقلة الملاعب والمنشآت الرياضية , بالإضافة لغياب دور الشركات في رعاية الأندية والبطولات بالشكل المطلوب .
من جهته قدم الدكتور عمر قشطة الأستاذ المشارك بكلية التربية الرياضية بجامعة الأقصى , تصوراً عاماً عن واقع الاحتراف , وعن المعيقات التي تقف أمام تنفيذه في قطاع غزة .

ودعا قشطة جميع الجهات القائمة على الرياضة في غزة بضرورة تسهيل وتذليل كافة العقبات من أجل أن يصبح حلم الاحتراف واقعاً على الأرض .
وتحدث قشطة عن ضرورة تفعيل الخصخصة للأندية في غزة , والتي ستساهم بشكل كبير في حل الأزمة المالية التي تعاني منها الأندية , وأكد على أهمية وجود لجنة احتراف بالاتحادات الرياضية , لضمان نجاح تنفيذ الاحتراف .

بدوره عبر المهندس يونس أبو سمرة المدير الإقليمي لشركة جوال عن إعجابه بفكرة الاحتراف , لما تمثله من نقلة نوعية و كبيرة للرياضة الفلسطينية , ودعا لتضافر الجهود من أجل التطبيق العملي للفكرة على أرض الواقع .
وأكد أبو سمرة على ضرورة أن تلعب الشركات الوطنية دوراً مهماً في تفعيل وتطوير الرياضة , مجدداً في الوقت ذاته دعم شركته لفكرة الاحتراف في غزة من خلال تقديم الدعم المادي لها .

بدورهم أكد الحضور على ضرورة استثمار الثروة البشرية في المجال الرياضي , خاصةً مع امتلاك القطاع كادراً شبابياً قادراً على إنجاح الرياضة بشكلٍ عام والاحتراف بشكلٍ خاص .

وأجمع الحضور على أن الاستثمار الرياضي هو بوابة الدخول للاحتراف , وأن تطوير الرياضة الفلسطينية والنهوض بها مرهون بتطبيق الاحتراف والاستثمار الرياضي , واتفق الحاضرون على توسيع فكرة إقامة أكاديميات التدريب الرياضي لدورها الكبير في صقل المواهب , وتسويق اللاعبين كشكل من أشكال الاستثمار الرياضي .
وطالب الحضور الشركات الوطنية بمساندة الرياضة من خلال تقديم الدعم المادي , بالإضافة لجذب رأس المال المحلي من خلال نشر فكرة الاستثمار الرياضي , والتي ستعود بالفائدة على الأندية واللاعبين والشركات .