الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطريرك طوال في زيارة رعوية الى كنيسة العائلة المقدسة في رام الله

نشر بتاريخ: 23/02/2014 ( آخر تحديث: 23/02/2014 الساعة: 18:16 )
رام الله- معا - وصل الى مدينة رام الله، اليوم الأحد، البطريرك فؤاد طوال، بطريرك القدس للاتين، في زيارة رعوية الى كنيسة العائلة المقدسة تستمر يومين، يتفقد خلالها أحوال الرعية اللاتينية في المدينة.

وكان في استقبال البطريرك، راعي الكنيسة الأب رائد أبو ساحلية، ومساعده الأب فرح بدر، والأخوات راهبات الوردية وراهبات القديس يوسف ورئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد ونائبه المهندس كمال دعيبس، وممثلين عن مجلس الرعية وفعالياتها ومجموعة كشافة العائلة المقدسة الفلسطينية.

وفور وصوله، ترأس البطريرك القداس الالهي بمعاونة الأب رائد أبو ساحلية، الأب فرح بدر، الأب جورج أيوب، الأب حنا شنطي، والاكليريكي عامر جبران.
ورحب الأب رائد أبو ساحلية بغبطة البطريرك، مؤكداً على أهمية لقاء الراعي مع رعيته، مشيراً الى أنها فرصة للقاء الرعية بالراعي وتبادل وجهات النظر والأفكار والهموم والتطلعات، آملاً من جميع أبناء الرعية المشاركة في الزيارة "بروح العائلة" باعتبار الكنيسة هي العائلة الكبيرة.

من جانبه، أشار البطريرك في بداية عظته الى أن هذه الزيارة هي جزء من سلسلة زيارات يقوم بها لتفقد الكنائس التابعة للأبرشية في فلسطين والجليل والأردن، موضحاً أنها تشكّل فرصة لتقديم التشجيع والدعم لفعاليات الرعية وعملها والاستماع الى الصعوبات التي تواجهها أو تعيق عملها.

وتطرق في عظته، الى الأوضاع التي تشهدها المنطقة، خاصة تدفق اللاجئين السوريين الى الأردن، والمهاجرين الآسيوين الى اسرائيل، لافتاً الى أن هذه الظروف الجديدة وضعت مزيد من المسؤولية على الكنيسة ومؤسساتها، متضرعاً الى الله العلي القدير أن يمنح بلادنا والعالم أجمع السلام والأمن وأن تنتهي كافة الحروب.

ودعا البطريرك طوال المسيحيين في الأرض المقدسة الى التمسك بوطنهم وأرضهم وعدم الهجرة الى الخارج، مؤكداً أن وجودنا في هذه الأرض يدفعنا الى أن نكون شهوداً أمناء لرسالة السيد المسيح المبنية على المحبة والسلام.

وأحيت جوقة العائلة المقدسة بقيادة الأخت فيكتوار مرجية، القداس بمجوعة من التراتيل الروحية. في حين، قام أفراد مجموعة العائلة المقدسة بتجديد الوعد الكشفي أمام غبطة البطريرك. كما قام البطريرك بمباركة شعار فعالية "الليجيومارية" الجديد.

وعقب القداس، التقى البطريرك طوال، برئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، حيث تعرف على أحوال المدينة. كما التقى برعاة الكنائس المختلفة في المدينة.

وتشمل الزيارة الرعوية للبطريرك طوال، زيارة لعدد من المرضى والمسنين، وتفقد مدرسة الكلية الأهلية التابعة لمدارس البطريركية اللاتينية، ومدرسة راهبات مار يوسف، ولقاء مفتوح مع فعاليات الكنيسة وأبناء الرعية.