الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيدرلوجيين الفلسطينيين فرع غزة تنفذ مشروع توريد وتركيب سخانات شمسية

نشر بتاريخ: 24/02/2014 ( آخر تحديث: 24/02/2014 الساعة: 17:34 )
غزة- معا - مجموعة الهيدرلوجيين الفلسطينيين فرع غزة تنفذ مشروع توريد وتركيب سخانات شمسية وتوزيع خزانات المياه للأسر المحتاجة في مدينة رفح.

وتقوم مجموعة الهيدرلوجيين الفلسطينيين لتطوير مصادر المياه والبيئة بالشراكة مع منظمة التعاون من اجل السلام وبتمويل من مقاطعة فالنسيا اسبانيا بتنفيذ مشروع توريد وتركيب سخانات شمسية وتوزيع خزانات مياه سعة 1000لتر على الأسر المحتاجة والمناطق المهمشة في حي النصر بمدينة رفح.

يأتي هذا المشروع ضمن سلسلة متعددة من مشاريع المجموعة التى تنفذها في مجال الامن الغذائي وذلك لتحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية لاهالي القطاع.

ويذكر بان أهالي القطاع يعيشون تحت الحصار منذ ما يزيد عن عشرة سنوات ساءت فيها ظروفهم. الاقتصادية الأمر الذي حال بينهم وبين تأمين احتياجاتهم لتوفير خزانات وسخانات شمسية، كذلك فإن انقطاع التيار الكهربائي لمدة تزيد عن ال 8 ساعات يوميا أدى إلي عدم توفير مصادر للطاقة لتأمين احتياجاتهم من المياه الساخنة

فكان هذا المشروع المصدر الوحيد لهؤلاء المستفيدين لتوفير احتياجاتهم من المياه والمياه الساخنة وأيضا استغلالا لمصادر الطاقة البديلة وهي الطاقة الشمسية المتوفرة في قطاع غزة لساعات طويلة نظرا لانقطاع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة فوق معدلها السنوي في مثل هذا الوقت ، وتأتي هذا المشاريع أيضا في إطار خطط المجموعة الإستراتيجية في توفير مياه ومصادر طاقة بديلة عن المصادر التقليدية.

واشار المهندس ايهاب الزعيم منسق المشروع بأن عدد المستفيدين يبلغ 48 أسرة مستفيدة من مشروع السخانات الشمسية إضافة إلي 72 أسرة مستفيدة بشكل مباشر من مشروع الخزانات وسعة كل خزان 1000 لتر . واكد الزعيم بأن المشروع ساهم في تخفيف حدة الحصار وتحسين الظروف الإنسانية والمعيشية لاهالى منطقة النصر بمدينة رفح.

ومن الجدير بالذكر بأن مجموعة الهيدرلوجيين الفلسطينيين هى مؤسسة أهلية من مؤسسات المجتمع المدني غير ربحية تأسست عام 1987 في رام الله وافتتحت فرعا في غزة عام 1991 تهدف الى حماية وتطوير مصادر المياه والبيئة في قطاع غزة وتحسين الظروف الاجتما عية والاقصادية لاهالى القطاع.