الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: فلتتوقف المفاوضات

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 10:49 )
رام الله -معا- قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان اقدام مستوطنين متطرفين بينهم وزراء في الحكومة الإسرائيلية واعضاء كنيست على التظاهر في منطقة E1 ، من أجل إقامة مستوطنة إسرائيلية هناك يعكس مدى العنصرية والتطرف المتنامي في اسرائيل ونظام الابارتهايد الذي يتكرس في ارضنا المحتلة.

واضاف البرغوثي ان قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوزيع اخطارات هدم وإخلاء على 40 عائلة في حي "أحفاد يونس" شرق العيزرية الذي يقطنه نحو 350 شخصًا لضم الأراضي إلى مستوطنة معالي أدوميم، لتنفيذ مشروع "E1" يندرج في اطار سياسة التهجير التي دأب الاحتلال عليها ضد شعبنا الفلسطيني.

واضاف البرغوثي ان منطقة E1 هي جزء لا يتجزأ من ارضنا وان كل اجراءات الاحتلال ومستوطنيه باطلة ولن تكرس حقا لهم في هذه الارض.

ودعا البرغوثي الى تصعيد المقاومة الشعبية والتصدي لاجراءات المستوطنين وسياسة الامر الواقع التي ينتهجها الاحتلال وحكومة المستوطنين .

واوضح ان عزم حكومة نتنياهو شرعنة وترخيص البؤرة الاستيطانية المسماة "أفيغيل" وتوسيع نطاق مبانيها لتشكل حلقة في حزام استيطاني ضخم على مساحة 30 ألف دونم ومن ثم الدفع باتجاه تهجير 8 قرى فلسطينية لتشكيل كتلة استيطانية كبيرة خامسة اضافة الى معاليه ادوميم واريئيل وغوش عتصيون وبيت ايل والتي يدعي الاحتلال بانه سيضمها في أي حل مستقبلي انما يعكس نظام الفصل العنصري والتهجير والتهويد من قبل حكومة المستوطنين .

وقال البرغوثي ان هذا التوحش في الاستيطان يشير الى ان اسرائيل تسابق الزمن لكي تكرس وقائع استيطانية تجعل من المستحيل قيام دولة فلسطينية مستقلة.

واشار البرغوثي الى ان وتيرة التوسع الاستيطاني ازدادت بنسبة 135% خلال فترة المفاوضات مما يدلل على ان الجانب الاسرائيلي لا يريد في الاصل السلام وانما يستغل المفاوضات غطاء للتوسع الاستيطاني.

واضاف البرغوثي ان الاسرائيليين يرفضون جملة وتفصيلا فكرة اقامة دولة فلسطينية او ان يكون للفلسطينيين وجود في القدس او ان يعود أي لاجيء فلسطيني الى وطنه كما انهم يرفضون ايضا ازالة المستوطنات من الاراضي المحتلة .

ورأى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان التصدي لهذه الهجمة الاستيطانية يكمن في تغيير ميزان القوى عبر تصعيد وتطوير المقاومة الشعبية الفلسطينية ومشاركة الجميع فيها وباستنهاض حملة دولية لفرض العقوبات والمقاطعة على اسرائيل وتوحيد الصف الوطني الفلسطيني .