الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو لميركل: المقاطعة تعرقل السلام

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 26/02/2014 الساعة: 12:37 )
القدس- معا - قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي تزور إسرائيل حاليا، إنّ "حل الدولتين يضمن أمن ومستقبل إسرائيل".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكدت فيه على أنّ "صداقة ألمانيا مع إسرائيل هي صداقة حقيقية تريد لها أن تستمر". وأضافت أنها وصلت البلاد، في زيارة تستمر ليومين، من أجل مناقشة قضايا اقتصادية وسياسية وبحثية وعن الجهود التي تبذلها ألمانيا من أجل الحفاظ على أمن ومستقبل إسرائيل.

وفي حديثها عن إيران أشارت ميركل إلى أن هناك الكثير مما يجب الحديث عنه مع نتانياهو.

من جهته قال نتنياهو للمستشارة الألمانية إن البرنامج النووي الإيراني يمثل أكبر تهديد للأمن في العالم. وأردف قائلا: "أود ان نناقش سبل منع إيران من اكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية." وأضاف "أعتقد أن البرنامج النووي الإيراني يمثل التحدي الأكبر لأمن العالم".

وأردف قائلا: "تحوّل إيران إلى دولة نووية سيطلق موجة تحول دول أخرى إلى دول نووّية وسيقود ذلك إلى 50 كوريا شمالية".

وتطرق نتنياهو إلى تقارير وسائل الإعلام اللبنانية والعربية تقول بأن إسرائيل قصفت أهدافا لحزب الله، حيث قال: "سياستنا واضحة بهذا الخصوص، فلن نتحدث عما قالوه إذا فعلنا أو لن نفعل. نحن نعمل كل ما يلزم من أجل حماية مواطنينا".

وعبر نتنياهو عن رفضه لسياسة المقاطعة، حيث قال إنّ "محاولة مقاطعة الدولة ستعرقل عملية السلام، وتؤكد ابتعادها عن التنفيذ. الشعب اليهودي الذي عانى من المقاطعة في الماضي غير مستعد لعداءات ضدنا".