الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

غرفة الخليل تحتضن ورشة برنامج تطوير الأسواق ( PMDP)

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 17:02 )
الخليل- معا - عقدت في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ورشة عمل تعريفية عن برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني PMDP، الذي يمتد لمدة خمس سنوات بتمويل من وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والاتحاد الأوروبي (EU ) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وتنفذه شركة ( Europe (DAI- من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة: عبد الحليم شاور التميمي، وأحمد القواسمي، وأحمد حسونة، وعبده إدريس، ونافذ نيروخ، ومدير عام الغرفة المهندس جواد السيد،إضافة لحشد من أكثر من 100 مشارك ومشاركة ممثلين عن مختلف القطاعات الصناعية والانتاجية في المحافظة.

وقد افتح ورشة العمل رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس محمد غازي الحرباوي بكلمة ترحيبية، شكر فيها وزارة التنمية البريطانيبة والاتحاد الأوروبي على هذا البرنامج المتميز، وعبر خلالها عن شكره للحضور الذين تجاوز عددهم 100 مشاركاً ومشاركة من مختلف القطاعات الانتاجية والصناعية.

أمجد الهدمي بدوره ممثلاً لوزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) رحب بالمشاركين ممثلي الشركات ومؤسسات القطاع الخاص. وتحدث بإيجاز عن المشروع، ودور وكالة التمية البريطانية في إعداده وتمويله.

أما مدير البرنامج السيد ماهر حمدان فقد قال:" إن البرنامج يهدف الى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية عبر منح تقدم لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية الإستثمارية والروابط مع الشتات الفلسطيني من أجل تعزيز التنمية الإقتصادية. حيث سيقوم البرنامج بدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني التي ترغب بدخول أسواق جديدة محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

كما يشارك (PMDP) المخاطر المحتملة عن تطوير بعض المنتجات الخاصة بالشركة وتمنح هذه التسهيلات من خلال المشاركة في تغطية تكاليف المساعدات التقنية/الفنية .

وتم خلال ورشة العمل تقديم عرض خاص حول أهداف البرنامج وإمكانية الاستفادة من المشروع وكيفية التقدم بطلبات للمشروع . وقدم العرض نائب مدير البرنامج محمد نسيبة الذي قدم العديد من الأمثلة والسبل التي يمكن للمصانع والشركات الفلسطينية الاستفادة من البرنامج.

وتعتبر هذه الورشة الاولى التي يقوم بعقدها البرنامج والي تاتي ضمن سلسلة من الورشات التي سيتم عقدها في جميع محافظات الوطن.

هذا وتعتبر اللقاءات التعريفية هذه جزءاً من الجهود التي يبذلها البرنامج PMDP لتعريف أصحاب الأعمال الفلسطينيين بالدعم الذي يوفره البرنامج للشركات التي تخطط لتطوير أعمالها من خلال الدخول لأسواق جديدة أو تطوير منتجات جديدة.