الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة تطلع محافظ طولكرم على الوضع الثقافي

نشر بتاريخ: 25/02/2014 ( آخر تحديث: 25/02/2014 الساعة: 16:41 )
طولكرم - معا - نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، اليوم، اجتماعاً ثقافياً مع اللواء عبد الله كميل، محافظ طولكرم، لاطلاعه على الوضع الثقافي في المحافظة، بحضور سلطان أبو العينين، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس هيئة شؤون المنظمات الأهلية، ومنتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، ورئيس وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي، منسقة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، ومدراء المراكز الثقافية وأمناء المكتبات في المحافظة.

وفي كلمته الترحيبية بالقطاع الثقافي، عبر اللواء عبد الله كميل، عن اعتزازه وفخره بمحافظة طولكرم، التي تستحق لقب محافظة التفوق والنجاح والإبداع والتمييز بجدارة، بحضورها على الصعيد الثقافي في كافة المجالات، وبما تزخر به بشعرائها ومثقفيها وأدبائها الذين كانوا لهم الدور الهام في المشهد الثقافي، وتعزيز الثقافة الوطنية عبر الأجيال.

وأكد اللواء كميل على أهمية التوثيق، وضرورة إنشاء مركز توثيق وطني لتخليد كافة إبداعاتنا الثقافية والتاريخية والتراثية.

بدوره، عبر اللواء سلطان أبو العينين، عن سعادته بلقاء نخبة من مثقفي محافظة طولكرم، مستذكراً مقولة الشهيد الراحل ياسر عرفات: " عظمة هذه الثورة إنها ليست بندقية فحسب، ولكنها نبض شاعر وريشة فنان وقلم كاتب ومبضع جراح، وإبرة لفتاة تخيط قميص فدائيها وزوجها "، في إشارة لأهمية الكلمة الوطنية الصادقة والثقافة التي اهتم بها الرئيس الراحل ومن بعده الرئيس أبو مازن.

واطلع نصوح بدران، رئيس المجلس الاستشاري الثقافي، المحافظ والضيوف على الوضع الثقافي في محافظة طولكرم والتي سجلت مثالاً يحتذى به في فعالياتها الثقافية في كمها ونوعيتها، كما تحدث عن الانجازات التي حققت والمشاريع وأهمها مشروع قصر طولكرم الثقافي بالتعاون مع بلدية طولكرم.

وتحدث منتصر الكم عن يوم الثقافة الوطني الذي تحتفي به وزارة الثقافة في الثالث عشر من آذار من كل عام وهو ميلاد الشاعر محمود درويش، وهي مناسبة سنوية لتعزيز دور المثقف في التحرر والبناء والديمقراطية والعدالة والإبداع، واستعرض فعاليات المهرجان الذي سيقام محافظة طولكرم في السابع عشر من الشهر القادم.

وتحدثث هالة كتانة عن أسبوع القراءة الوطني ويوم الطفل قائلةً: " أن يوم الطفل الفلسطيني يأتي ضمن أسبوع القراءة الوطني الذي تحيه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالتعاون مع وزارة الثقافة والمكتبات، والمؤسسات المعنية بالطفل، منذ خمسة وعشرين عاماً" ويهدف إلى تعزيز القيم الوطنية والمجتمعية وترسيخ الشراكة مع المؤسسات للوصول باستمرارية تفعيل المشهد الثقافي بالمحافظة، واستعرضت الفعاليات والأنشطة التي ستقام احتفاءً بالطفل الفلسطيني.

وقدم الحضور بعضاً من المداخلات التي تتعلق بالمواضيع الثقافية الهادمة، كما ألقى الشاعر خضر سالم قصيدة شعبية ترحيباً بالمحافظ وضيفه.