الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هادرن: الوكالة الامريكية تضع نابلس على سلم اولوياتها

نشر بتاريخ: 26/02/2014 ( آخر تحديث: 26/02/2014 الساعة: 12:39 )
نابلس- معا - أكد رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الضفة الغربية وقطاع غزة،"ديفيد هادرن" يوم امس، ان الوكالة الأمريكية تضع محافظة نابلس على سلّم أولوياتها، وانها نفذت فيها مجموعة من المشاريع الحيوية، وستنفذ في المستقبل مشاريع أخرى على صعيد البنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

وجاءت هذه التصريحات في ختام الجولة الصحفية التي نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لاطلاع ممثلي وسائل الاعلام على المشاريع التي تمولها والجاري تنفيذها في محافظة نابلس.

وقال هاردن " نحن ندعم طموح الشعب الفلسطيني بأن يكون له دولة مستقلة، وندعم الطموحات الاقتصادية للفلسطينيين لإحراز التقدم"، معبراً عن دعمه لخطة وزير الخارجية الأميركي "جون كيري"، وما تهدف له من أجل تحريك القطاع الخاص وتطويره.

وتابع ان الوكالة الأمريكية ستواصل عملها على تحسين الظروف الحياتية للفلسطينيين، من خلال تطوير القطاعات الاقتصادية والتنموية ومشاريع البنية التحتية والتي تخلق فرص عمل تحد من البطالة.

من جهته قال رئيس بلدية نابلس غسان الشكعة إن الشراكة والعمل مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعد من أنجح التجارب التي مرت بها محافظة نابلس وكافة المحافظات الفلسطينية، مثمناً الدعم الذي يقدمه الشعب الأمريكي للشعب الفلسطيني.

وشملت الجولة الصحفية مشروع إعادة تأهيل شارع "بيت ايبا" دير شرف، وأشار المهندس المشرف على المشروع، عنان المصري، إلى أن إعادة تأهيل هذا الشارع يعد أحد أهم المشاريع التي تقوم الوكالة الأمريكية بتنفيذها من خلال برنامج احتياجات البنى التحتية، وبالشراكة والتعاون مع السلطة الوطنية، لتنفيذ مشاريع بنى تحتية متعلقة بتطوير مصادر المياه وشبكات المياه والطرق. |267580|

وقال عنان" إن هذا المشروع من أضخم المشاريع التي يتم تمويلها من الوكالة الاميركية، لان الشارع اقليمي يربط محافظات الشمال بمدينة نابلس، إضافة إلى الصناعات الموجودة على أطرافه، مثل صناعة المفروشات.

وساهمت مشاريع البنية التحتية التي مولتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على مدى السنوات العشرة الماضية في إيجاد أكثر من 127 ألف فرصة عمل مؤقتة للفلسطينيين، بالإضافة إلى تفعيل النمو الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية في الضفة الغربية.

وشملت الجولة مستشفى رفيديا، وحظي المستشفى، كغيره من المستشفيات والمراكز الصحية في الضفة الغربية، بنظام صحي محوسب نفذه مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الـ "USAID" وبالشراكة الوثيقة مع وزارة الصحة الفلسطينية, كما قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية أجهزة طبية ومخبرية متطورة للمستشفى.

وأكد وكيل وزارة الصحة عنان المصري، على أن مستشفى رفيديا تطور بفضل المشاريع الناجحة التي نفذتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتي انعكست بصورة ايجابية على المواطن.

وقال "تم نقل المستشفى من جراحي عادي الى متقدم، ودخل في نظام الحوسبة خاصة بمعلومات المرضى، إضافة إلى ما قدمته الوكالة لحضانة الأطفال التي أصبحت تستوعب أكثر من 30 حاضنة، مما سمح باستقبال عدد كبير من الأطفال من كافة المحافظات".

وتضمنت الجولة زيارة لشركة "انفنتي تيرز" المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والبرمجة، واستمع الصحفيون لشرح عن عمل الشركة، والبرامج التدريبية التي تقدمها، ونجاحها في اختراق السوق العربية والعالمية بتطبيقات تكنولوجية جديدة من ابتكار رياديين فلسطينيين.

وقال غسان الجمل مدير تطوير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "إن الوكالة تدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات لمساعدة الشركات الفلسطينية لتطوير نفسها والمنافسة عالمياً، الى جانب تطوير الموارد البشرية لدى هذه الشركات وتأهيل خريجي الجامعات وتهيئتهم لدخول قطاع العمل.

واختتمت الجولة بزيارة مركز التميز في التعلم والتعليم التابع لجامعة النجاح الوطنية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عبر برنامج "PFDP".

وأكد ممثل الوكالة الأمريكية سامر سعد على أهمية مشروع مركز التميز في تطوير قطاع التعليم وتنمية قدرات الهيئة التدريسية والرفع من مهاراتهم.

واضاف سامر سعد ان الوكالة تنسق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.

والجدير بالذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت منذ عام 1994 ما يقارب الـ 4.5 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.