الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضمن موسم موسيقى الربيع : تنظيم حفل موسيقي لجوقة القدس وأوركسترا طلبة المعهد اليوم في رام الله

نشر بتاريخ: 19/06/2007 ( آخر تحديث: 19/06/2007 الساعة: 17:06 )
رام الله- أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عن تنظيمه حفلاً موسيقياً لجوقة القدس وأوركسترا طلبة المعهد وذلك بقيادة الموسيقية هيبي ديشمبو ضمن فعاليات الفترة الثانية من موسم موسيقى الربيع 2007، وذلك في الساعة الثامنة مساء يوم الأربعاء الموافق العشرين من حزيران الحالي في كنيسة اللاتين في رام الله.

هذا وستقدم الجوقة والأوركسترا عروضاً فردية وجماعية لمقطوعات موسيقية عالمية، حيث ستقدم الأوركسترا كونشرتو للملحن المعروف فيفالدي، أما الجوقة فستغني وتعزف قطع لموسيقى جنائزية، وريكويام.

وتتكون أوركسترا طلبة المعهد التي تأسست عام 2004 من مجموعة من الطلبة الموهوبين البالغ عددهم ستين موسيقياً وموسيقية تم اختيارهم من فروع المعهد الثلاثة في رام الله والقدس وبيت لحم، ويتدربون بشكل مستمر. ومنذ تأسيسها عمل المعهد على تطوير طلبته موسيقياً من خلال التدريب الفردي أو العمل ضمن مجموعات موسيقية.

أما جوقة القدس فتأسست عام 1955 كجوقة فلسطينية من محبي الغناء من المجتمع المحلي ومن الجالية الدولية التي تعمل في فلسطين، وتركز الجوقة في حفلاتها على الموسيقى العالمية وأناشيد وطنية من تأليف وتلحين شعراء وموسيقيين فلسطينيين وفلسطينيات. وتقيم الجوقة حفلاتها الموسيقية مرتين في العام محلياً. وفي أيلول من عام 2006 بدأت الجوقة موسمها تحت قيادة موسيقية شابة هي هيبي ديشمبو التي تدرب وتقود أوركسترا المعهد.

وكان موسم موسيقى الربيع الذي تأتي مشاركة الجوقة والأوركسترا خلاله قد بدأ في الواحد والثلاثين من أيار ويستمر حتى الثامن والعشرين من حزيران الحالي، وذلك في مدن القدس ورام الله ونابلس وبيت لحم.

هذا وتقام عروض الموسيقى في مدينة بيت لحم بالتعاون مع دار الندوة الدولية ومركز السلام، بينما تقام العروض في مدينة القدس بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي ومؤسسة يبوس، أما عروض مدينة نابلس بالتعاون مع مركز نابلس الثقافة.

ويعتبر الموسم جزءً رئيسياً من نشاطات المعهد السنوية والتي تشمل موسمي الربيع والخريف والتي بدأت قبل عشرة سنوات، والهادفة إلى رفع الذوق والثقافة الموسيقية لدى المجتمع الفلسطيني، ومنحه الفرصة للتعرف على الموسيقى والاستمتاع بها من خلال تقديم أنماط موسيقية تشمل الموسيقى العربية والشرقية والكلاسيكية والمعاصرة.