الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تدعم إقرار قانون العقوبات

نشر بتاريخ: 28/02/2014 ( آخر تحديث: 28/02/2014 الساعة: 17:01 )
رام الله- معا - شددت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، على ضرورة إقرار قانون العقوبات بشكل عاجل.

وأكدت، خلال لقائها منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة والمؤسسات النسوية، اليوم الجمعة، في مقر المنظمة بمدينة رام الله، أنه حان الوقت لإنفاذ التعديلات القانونية المطلوبة، والمصادقة على القانون، والتعامل مع جرائم قتل النساء، باعتبارها جرائم ضد الإنسان، وتفعيل آليات تنفيذ القانون.

من جانبها، أشارت المدير العام لطاقم شؤون المرأة سريدا حسين، الجهة المستضيفة للمنتدى، إلى أن ارتفاع حالات قتل النساء يدل على وجود خلل خطير بالمفاهيم الاجتماعية، الأمر الذي يدعو إلى تكافل الجهود الوطنية والمجتمعية لوضع حد لهذه الجرائم، والقضاء عليها من خلال الضغط لإقرار القانون.
وأكدت حسين دور منظمة التحرير الداعم لمطالب المجتمع المدني والنساء الفلسطينيات في تحقيق العدالة وسيادة القانون.

وفي سياق آخر، بحثت عشراوي، مع مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) موسى الريماوي، سبل تطوير آليات التعاون لصياغة قانون موحد للإعلام.

ورحبّت بطرح مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات للنقاش مع المؤسسات الحكومية والمدنية وجميع مكونات المجتمع الفلسطيني.

وأكدت ضرورة انسجامها مع المعايير والقوانين الدولية والإنسانية التي تكفل للمواطن حقه في امتلاك المعلومة باعتباره حقا تأسيسيا لحرية الرأي والتعبير والصحافة وتنمية مبادئ الديمقراطية والشفافية، معربة عن دعمها الكامل لسن قوانين حضارية وعصرية تعبرّ عن مبادئ ومكانة الدولة الفلسطينية.

بدوره، أعرب الريماوي عن أمله بتوحد الجهود من أجل استصدار قانون الحصول على المعلومات، لما له دور كبير في مكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية، والحوكمة الرشيدة، والمساءلة.