الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حلّ آذار- لا اتفاق شامل بين "الأطباء" والحكومة

نشر بتاريخ: 01/03/2014 ( آخر تحديث: 02/03/2014 الساعة: 00:40 )
حلّ آذار- لا اتفاق شامل بين "الأطباء" والحكومة
بيت لحم- معا - حلّ الأول من آذار دون أن تتوصل نقابة الاطباء إلى اتفاق شامل مع الحكومة يلبي مطالب الأطباء التي خاضت النقابة فعاليات احتجاجية وإضرابات من أجل تحقيقها، وعلقت على أرضية أن يكون الأول من آذار الموعد المنتظر للتوصل إلى اتفاق.

ويبدو أن المرحلة الحساسة التي تمر بها السلطة في ظل اقتراب انتهاء مهلة التسعة أشهر المحددة للمفاوضات مع إسرائيل وضبابية الأمور ما بعد هذا التاريخ الذي سيحل بدون شك دون التوصل الى اتفاق، تدفع نقابة الأطباء إلى التحلي بالصبر ومواصلة الحوار مع الحكومة بعيدا عن نار الإضرابات والاحتجاجات التي قد تزيد من الامور تعقيدا.

نقيب الاطباء شوقي صبحة أوضح لوكالة معا أن الحوار سيستمر مع الحكومة بغية التوصل إلى اتفاق، مشيرا إلى أن المهلة الممنوحة لهذا الحوار هي التاسع والعشرين من نيسان المقبل بناء على قرار الرئيس الذي طالب الحكومة والنقابة بمواصلة الحوار.

وكانت نقابة الاطباء علقت فعالياتها الاحتجاجية في الخامس والعشرين من كانون الثاني بعد اتفاق مع وزارة الصحة لمواصلة الحوار حتى مطلع آذار وهو موعد بدء تنفيذ قرار الحوافز الخاص بالاطباء.
|204485|
وأكد صبحى ان مجلس النقابة عقد عدة لقاءات مع الحكومة بعد توقيع الاتفاق من اجل التوصل لصيغة اتفاق فيما يخص قرار تفرغ الاطباء في القطاع العام متزامنا مع نظام الحوافز، اضافة الى بحث الامور العالقة الاخرى كبدل العمل الاضافي وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة ما بين الحكومة والنقابة.

وقالت النقابة في بيان وصل معا إن آخر هذه اللقاءات عقد يوم الخميس 27 شباط المنصرم وعلى الرغم من الجو الايجابي الذي ساد الجوار إلا أنه لم يتمخض عنه اي اتفاق.

واكد البيان على مطالب النقابة وهي:

1. تنفيذ ما التزمت به الحكومة بصرف المستخقات المتبقية من الاتفاقية المتعلقة بالشق الثاني على ان تدفع على راتب شهر اذار لعام 2014 . كما ندعو الحكومة الى الالتزام بتطبيق الاتفاقية المتعلقة بالزيادات التي تم تحصيلها للاطباء على الاطباء الجدد (علاوة المخاطرة للطبيب العام 35% والطبيب الاخصائي 40 % ، علاوة المخاطرة للاطباء اخصائيي التخدير، الطب النفسي والاشعة 45 % ، علاوة طبيعة العمل لكل من يحمل شهادة طب عام 150 % وعلاوة طبيعة العمل لكل من يحمل البورد الفلسطيني 200 % ).

2. الالتزام بدفع بدل العمل الاضافي للاطباء بحسب الاتفاق الموقع ما بين النقابة ولجنة الحوار الحكومية مع النقابات والا سنضطر اسفين للتوقف عن العمل الاضافي اذا لم يدفع على راتب شهر اذار2014.

3. نظام التفرغ المطروح من قبل وزارة الصحة ومن منطلق حرصنا على صمود ابناءنا الاطباء وابناء شعبنا الفلسطيني في ارضهم ووقف هجرة الكفاءات والندرة الى خارج الوطن فان النقابة تطالب بدفع بدل تفرغ لجميع فئات الاطباء بما فيهم اطباء العقود وذلك بنسبة لا تقل عن 50 % من الراتب الاجمالي وان تكون مشمولة على قسيمة الراتب وان تدفع بشكل شهري وذلك بعد الحصول على ضمان قانوني من الحكومة وصدور مرسوم رئاسي.

4. في حال تم الاتفاق والتوقيع ما بين النقابة والوزارة على نظام التفرغ يجب اعطاء فترة انتقالية مدة 3 اشهر على الاقل مع اتاحة المجال لمن يود من الزملاء انهاء عمله بتسهيل مهمته بالحصول على تقاعد مبكر واخذ جميع مستحقاته المالية والادارية مع عدم تطبيق عقوبة الاستنكاف عن العمل.

5. تطبيق نظام الحوافز شريطة التوافق مع النقابة على اساس مسودة نظام الاردني للحوافز كمرجعية وان لا يقل سعر النقطة عن 15 شيكل كحد ادنى مبدئيا.

6. ان النقابة تستهجن محاولة وزارة الصحة تطبيق نظام التفرغ بمدة قصيرة جدا وبدون اي دراسة في وقت ان هناك العديد من الاتفاقيات الموقعة والمتفق عليها لا تزال غير منفذة من قبل الحكومة والوزراة حتى تاريخه ونؤكد انه لا يوجد اتفاق حتى هذه اللحظة مع الحكومة وما يدور هو مجرد جلسات حوار من اجل التوافق لذلك نطالب الوزارة بعدم اتخاذ اية اجراءات احادية الجانب في موضوع التفرغ ما لم يتم الاتفاق والتوافق والتوقيع مع نقابة الاطباء.


7. النقابة ملتزمة بالدفاع عن حقوق جميع اعضائها ومنتسبيها وتعمل جاهدة على حل كافة مشاكلهم وتحصيل حقوقهم بمن فيهم الزملاء المعتصمين امام المجلس الطبي.