الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق بين اللجان الشعبية لمنظمة التحرير وحماس لمواجهة تقليصات الاونروا

نشر بتاريخ: 03/03/2014 ( آخر تحديث: 03/03/2014 الساعة: 14:16 )
غزة -معا - التقت اللجان الشعبية للاجئين التابعة لكل من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس في ضيافة مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق لبحث التعاون والتنسيق لمواجهة تقليصات وكالة الغوث (الاونروا) ضد خدمات اللاجئين، وذلك بحضور كل من جودات جودة، مدير عام المخيمات ممثلا عن دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، وجمال أبو حبل، رئيس المكتب التنفيذي للجان الشعبية التابعة لمنظمة التحرير، وزياد الصرفندي، رئيس اللجنة الشعبية في مخيم رفح التابعة لمنظمة التحرير، وحسن جبريل، رئيس اللجنة الشعبية في مخيم البريج التابعة لمنظمة التحرير، وتوفيق البابلي، نائب رئيس اللجنة الشعبية في مخيم النصيرات التابعة لمنظمة التحرير، وناهض زقوت، مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، ومعين مريدس أبو عوكل، ممثل اللجان الشعبية التابعة لحماس في غزة، ونشأت أبو عميرة، ممثل اللجان الشعبية التابعة لحماس في مخيم الشاطئ، وعلى قنديل، ممثل اللجان الشعبية التابعة لحماس في المنطقة الوسطى، ووائل حسن شاهين، ممثل اللجان الشعبية التابعة لحماس في مخيم جباليا، وعبد الفتاح أبو موسى، ممثل اللجان الشعبية التابعة لحماس في مخيم خان يونس.

واتفق الحضور من الطرفين على أهمية منظمة التحرير الفلسطينية ودورها ومكانتها كبيت لكل الفلسطينيين، إلا أن حركة حماس تحفظوا على مسألة العمل تحت راية منظمة التحرير لعدم تمثيلهم في المنظمة، دون إنكارهم لمكانتها، واستعدادهم للعمل تحت رايتها في حال تمثيلهم بالمنظمة.

كما توافق الحضور من الطرفين على العمل المشترك تحت مسمى "اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة" ورفع العلم الفلسطيني فقط ، وشعارات موحدة في الاعتصامات المركزية المشتركة. وفي صياغة البيان المركزي، والظهور معا في المؤتمر الصحفي إذا دعت الضرورة لوجود مؤتمر صحفي.
وأكد الحضور من الطرفين على العمل المشترك داخل المخيمات تحت نفس المسمى "اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة" وبشعارات موحدة وعلم فلسطين فقط. ومن حق كل لجنة منفردة سواء تابعة لمنظمة التحرير أو تابعة لحركة حماس أن تعمل بشكل منفرد بشعاراتها ومسمياتها في فعالياتها الخاصة، دون اعتراض أو تشويش طرف على الطرف الآخر.

وتوافق المجتمعون أيضا على دعوة القوى وفصائل العمل الوطني والإسلامي الأخرى لتوسيع دائرة العمل المشترك. وفي ختام اللقاء اتفقت اللجان الشعبية من الطرفين على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة العمل وتذليل كل الصعوبات. وتم الاتفاق على الأسماء التالية كأعضاء للجنة، وهم: زياد الصرفندي، ود. بكر أبو صفية، وناهض زقوت، ونشأت أبو عميرة، وعلي قنديل. ودعت اللجان الشعبية للاجئين إلى وحدة الصف ضد تقليصات الاونروا والمخططات الهادفة لتصفية قضية اللاجئين.

ويذكر أن وكالة غوث (الاونروا) في الفترة الأخيرة قلصت نحو 60 ألف مساعدة غذائية للأسر الأشد فقرا في مخيمات اللاجئين، وعملت على مدار السنوات القليلة الماضية على تقليص العديد من الخدمات المقدمة للاجئين في قطاع غزة بشكل كبير.