الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعديلا ت قانون كرة القدم لعام 2014/2015

نشر بتاريخ: 03/03/2014 ( آخر تحديث: 03/03/2014 الساعة: 21:01 )
نابلس - معا - ترجمة الحكم مهيوب الصادق :عقد المجلس التشريعي- البورد- التابع للفيفا اجتماعة ال128 بمقره بزيورخ ، برأسة السيد جوزيف بلاتررئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقد اتخذ عدة قرارات وتعديلات بشأن مواد قانون كرة القدم للموسم الرياضي /152014 و التي جاءت على النحو التالي:-
1- اقرار انشاء هيكلية جديدة للمجلس تتالف من لجان استشاريه - لجنتين لجنة فنية ولجنة كرة قدم - وذلك لتوسيع باب النقاش ودعم قرارات البورد ، وقد تم وضع مسودة تتعلق بهذا الأمر ،تقدم بصورتها النهائية بعد ارسال الدعوات لكافة الاعضاء .

2- المادة 4 (( معدات اللاعبين))
• يسمح بإرتداء أغطية الرأس( الحجاب ) للذكور والإناث ما دامت ضمن معايير وشروط المادة الرابعة ولا تخالفها
• التأكيد على انه يحظر اظهار ووجود شعارات مكتوبة اوصورعلى الالبسة التحتية الاضافيه.
3- المادة 12 ( الأخطاء وسوء السلوك)

• تم احالة اقتراح الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بخصوص ما يسمى بالعقوبة الثلاثية في حالة من ارتكاب مخالفة منع فرص تسجيل هدف واضح داخل منطقة الجزاء، تم احالها للدراسة من قبل لجنة استشارية لدارستها.

• لمسة اليد: دراسة الإقتراح المقدم من الإتحاد الويلزي لكرة القدم من قبل لجنة استشارية حول اي توضيح يتعلق بلمسة اليد.

أمور أخرى
1- رفض استخدام الفيديو والإعادة لأنه ينتج عنه العديد من التوقفات ويصبح الوقت بدل الضائع أكثر ، والإبقاء على استخدام تكنولوجيا خط المرمى .
2- مراجعة تركيب وصياغة مواد قانون اللعبة والتعديلات من خلال اضافة قاموس للمصطلحات وكلمات تعريفية من قانون اللعبة ويتم ذلك من خلال لجنة استشارية فرعية بحيث يشمل هذا القاموس تعريفاً وتوضيحاً لنصوص قانون اللعبة، على سبيل المثال المادة 8 (بدء واستئناف اللعب( الكرة المسقطة ) والتي تم تعديله في اجتماع البورد 126 في عام 2012 ،حيث لا زال هناك عدة تفسيرات لكلمة "مباشرة"، وبالتالي فإن هذا القاموس سوف يساعد كثيراً في تعريف النص المشاراليه هذا وغيرها من النصوص التي تحتاج الى تفسير و توضيح.

تصبح التعديلات المشاراليها انفاً سارية المفعول ابتدأً من 1/6/2014 مع الأخذ بعين الإعتبار بطولة كأس العالم في البرازيل 2014 .ـ
الإجتماع المقبل في بلفاست—ايرلندا الشمالية في الـ27 من شباط 2015.