الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة- انطلاق فعاليات أسبوع مقاومة الابارتهايد الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 04/03/2014 ( آخر تحديث: 04/03/2014 الساعة: 12:49 )
غزة-معا - اعلنت اللجنة التوجيهية لأسبوع مقاومة الابارتهيد الاسرائيلي وحملة المقاطعة, سحب الاستثمارات وفرض العقوبات( بي دي اس)- فرع غزة عن انطلاق فعاليات أسبوع مقاومة الابارتهيد الاسرائيلي المزمع عقده في غزة للسنة الخامسة على التوالي في التاسع من الشهر الجاري برفقة أكثر من 250 مدينة حول العالم.

وقال الدكتور حيدر عيد لـ"معا":أصبح أسبوع مقاومة الأبارتهيد الإسرائيلي منذ انطلاقه في عام 2005 احد أهم الأحداث العالمية في لائحة التضامن مع الشعب الفلسطينى, وهذا استجابة لنداء المجتمع المدني الفلسطيني للمقاطعة, سحب الاستثمارات ,وفرض العقوبات على إسرائيل الذي أطلق عام 2005 بإجماع فلسطيني غير مسبوق".

ودعا د.عيد مجموعات وأعضاء التضامن الدولي على جعل هذا الأسبوع أسبوعا للفعاليات ضد الابارتهيد الاسرائيلي والذي يستلهم من حركات مقاومة الابارتهيد الجنوب -إفريقي في السبعينات والثمانينيات من القرن المنصرم.

وبين د.عيد أن الهدف من وراء أسبوع مقاومة الأبارتهيد الإسرائيلي هو تثقيف الناس حول طبيعة إسرائيل كنظام قائم على التفرقة العنصرية ( أبارتهيد) وللقيام بحملات مقاطعة , سحب استثمار, وفرض عقوبات على إسرائيل حتى تستجيب للشرعية الدولية .

وتابع:"خلال هذا الأسبوع نطالب النشطاء الشجعان المتضامنين مع فلسطين بتوعية الناس حول أهمية القيام بمقاطعة إسرائيل, والقيام كذلك بفعاليات جماهيرية غير مسبوقة في زخمها والتي من شأنها أن تعمل على زيادة عزل إسرائيل .

وبحسب د.عيد فان غزة ستشهد في هذا العام استضافة العديد من المثقفين والكتاب والنشطاء الدوليين من جنوب أفريقيا والعالم العربي وأوروبا يتقدمهم: المناضل ضد التفرقة االعنصرية في جنوب افريقيا السيد ابراهيم كاثردة رفيق درب الراحل الكبير مانديلا الذي أمضى أكثر من 21 عاما برفقته في سجون نظام التفرقة العنصرية، كذلك سيتم استضافة أحد أبرز نشطاء المقاطعة السيد عمر البرغوثي عضو اللجنة الوطنية للمقاطعة, بالاضافة لبعض النشطاء العالميين في مجال المقاطعة من اسكتلندة و ايطاليا.

ودعا د.عيد كل مؤيدي النضال الفلسطيني ومحبي الحرية والعدالة لجعل هذا الأسبوع الأكبر في تاريخه مشددا ان المجتمع المدني الدولي فقط هو القادر على ردع حربا عرقبة جديدة ضد غزة و إنهاء الحصار والمساعدة في تطبيق العدالة.