السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تدعو لتمكين مرضى الثلاسيميا من متابعة العلاج لصحة افضل

نشر بتاريخ: 04/03/2014 ( آخر تحديث: 04/03/2014 الساعة: 10:22 )
رام الله - معا - نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا ورشة تثقيفية حول المتابعات الوقائية والعلاجية لمرضى الثلاسيميا بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وإدارة وإشراف المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات- بكدار، وذلك بتاريخ 1.3.2014 في مقر الجمعية – رام الله.

قامت بافتتاح الورشة أمينة سر الجمعة جهاد أبو غوش، حيث أكدت على أهمية المتابعات العلاجية للمرضى من خلال استخدام الدليل (البروتوكول) العلاجي من خلال متابعات الفحوصات الدورية، وذلك لما له من أثر ايجابي على صحة مريض الثلاسيميا، بالإضافة إلى تفعيل دور منسقين المجلس الشبابي لمرضى الثلاسيميا في تحديث البيانات الاجتماعية والصحية لمرضى الثلاسيميا في كافة المحافظات.

كما ألقت هناء الربضي محاضرة حول أهمية التغذية لدى مرضى الثلاسيميا، حيث تم العمل على حلقات عمل للمرضى وذلك من خلال متابعة نظام الأكل الخاص بهم خلال 48 ساعة الماضية للاطلاع على طبيعة الأكل المتناول من قبل المرضى، ومن ثم أخذ قياسات الطول والوزن، وعن طريق هذه المعلومات سيتم تقييم وضع برنامج غذائي يمكن المرضى من استخدام أنواع الأطعمة المفيدة التي لها انعكاس ايجابي على صحة المريض.

شارك في هذه الورشة 35 مريض/ة ثلاسيميا، بالإضافة إلى أهالي مرضى. وقد رحب المرضى المشاركين بهذا النوع من الورشات التثقيفية والعلاجية التي تساهم في تحسين والارتقاء بالواقع الصحي والعلاجي لمرضى الثلاسيميا في فلسطين.

ومن أهم التوصيات التي انتهت إليها هذه الورشة العمل على تقييم النماذج التي تم تعبئتها من قبل المرضى للعمل على نظام غذائي، وعقد لقاءات تثقيفية حول استخدام الدليل العلاجي لمرضى الثلاسيميا.