الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلفيت يتفقد خربة قرقش المهددة بالاستيطان

نشر بتاريخ: 05/03/2014 ( آخر تحديث: 05/03/2014 الساعة: 11:11 )
سلفيت -معا - تفقد محافظ سلفيت عصام ابو بكر يرافقه طاقم من موظفي المحافظة ومدير مكتب السياحة والاثار في سلفيت منتصر جودت خربة قرقش الاثرية في بلدة بروقين .

واطلع المحافظ ابو بكر على الموقع الاثري التاريخي وما يتهدده من استيطان جراء زحف المصانع الاسرائيلية المقامة على اراضي بروقين وما يسمى بمنطقة "ارائيل الصناعية" .

واستمع من مدير السياحة والآثار عن تاريخ المنطقة الاثرية وعن التعديات التي تتعرض لها من حفريات وتغيير لمعالم المنطقة والتي اشار الى انه رغم صعوبة متابعة غالبية التعديات نتيجة طبيعة المنطقة ووقوعها في المنطقة النصنفة اسرائيليا " c " ، وأضاف " ان الاحتلال يحاول بكافة الوسائل خلق واقع جديد على الارض من خلال تكثيف الاستيطان وقضم الأراضي، والتضييق على المواطنين .

وشدد ابو بكر على ضرورة تطوير وتأهيل المناطق الاثرية في محافظة سلفيت لتفعيل خطة وضع المحافظة على الخارطة السياحية في فلسطين، مؤكدا على اهمية متابعة المواقع الاثرية من جهات الاختصاص ومن المواطنين لحمايتها من خطر الاستيطان والاستهداف الاسرائيلي .

كما تفقد المحافظ ابو بكر بلدية دير بلوط ، والتقى رئيسها كمال موسى واعضاء البلدية، واشاد بالجهود التي يقوم بها مجلس دير بلوط للنهوض بواقع البلدة، مؤكدا على دور الهيئات المحلية في عملية البناء وأهمية دورها التكاملي مع المؤسسة الرسميه لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين للنهوض بالتجمعات السكانية في المحافظة، داعياً إلى إشراك المجتمع المحلي في القضايا الحياتية التي تهم المواطنين .

من جانبه ثمن موسى هذه الزيارة، وأكد على دور محافظ ومحافظة سلفيت باعتبارها الحاضنة لكافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وقدم شرحاً مفصلاً عن المخطط الهيكلي المقترح للبلدة وعدم تلبيته لاحتياجات البلدة والمواطنين، داعيا المحافظة للمساعدة في اعادة رسم المخطط الهيكلي ليتماشى مع احتياجات البلدة في التوسع والتطور، كما استعرض رئيس بلدية دير بلوط الرؤيا التي تحاول البلدية من خلالها النهوض بواقع البلده وتعزيز صمود مواطنيها، واحتياجاتها من المشاريع.

وجرى خلال اللقاء بحث عدة قضايا هامة تتعلق بالهم الحياتي اليومي للمواطنين خاصة ما يخوضه الاهالي من صراع مع الاحتلال، وسبل دعمهم للاستمرار في معركتهم اليومية، كما تم مناقشة احتياجات البلدة من المشاريع، والمعيقات التي تواجه البلدية .