الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عساف: الجدار أكبر مشروع استيطاني بحق الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/03/2014 ( آخر تحديث: 05/03/2014 الساعة: 12:53 )
رام الله -معا - اكد وزير الزراعة والمكلف بملف الجدار والاستيطان المهندس وليد عساف أن جدار الضم والتوسع جاء كأكبر مشروع استيطاني اسرائيلي ضم خلفه نحو ( 10%) من الأراضي الفلسطينية ودمر نحو (75 ألف دونم) .

وقال الوزير عساف خلال لقاءه مع وفد من طالبات مدرسة بنات دير الغصون الثانوية في مقر ملف الجدار والاستيطان برام الله اليوم ان الصراع الأساسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين يتمحور على جوهر السيادة على الأرض، وهو مرتبط تماماً بفكرة رفض الاستيطان لأن الصهيونية كمبدأ استعماري توسعي تقوم على فكرة الاستيطان .

وأكد الوزير عساف ان الشعب والقيادة الفلسطينية لن تقبل باستمرار الاستيطان وهو غير شرعي وغير قانوني ومخالف للقانون الدولي وأي حل سياسي يجب أن يبنى على إزالة كافة المستوطنات كما حصل في غزة وسيناء .

وبين الوزير عساف ان أقوى فتوى قانونية دولية بهذا الخصوص هي فتوى محكمة لاهاي والتي اعتبرت الجدار والاستيطان مخالفات للقانون الدولي .

وحضر اللقاء الذي استفسرت فيه الطالبات من الوزير عساف عن مجمل القضايا التي تتعلق بالجدار والاستيطان محمد الياس رئيس ملف الجدار والاستيطان الذي بدوره قدم شرح لوفد الطالبات عن الجانب القانوني واجاب عن بعض الاستفسارات والتساؤلات التي تقدمت بها الطالبات , وجميل البرغوثي مدير عام مركز معلومات الجدار والاستيطان وقدم نائل موسى من الملف عرض ( بوربوينت ) عن اثار الجدار العنصري والاستيطان على الاراضي والمواطنين الفلسطينيين .