الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يلتقط صورا شخصية لأهالي الأسرى على حاجز الظاهرية

نشر بتاريخ: 05/03/2014 ( آخر تحديث: 06/03/2014 الساعة: 09:49 )
رام الله- معا - اتهم مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال بممارسه أساليب التنكيل والإذلال بحق اهالى الأسرى الفلسطينيين الذين يتوجهون لزيارة أبنائهم في السجون المختلفة سواء كانت على الحواجز المنتشرة بكثرة على الطرق أو على بوابات السجون.

وأوضح الباحث رياض الأشقر المدير الاعلامى للمركز بان سلطات الاحتلال قامت أمس ولأول مرة بإجبار اهالى الأسرى من الخليل على التقاط صور شخصية لهم على حاجز الظاهرية ، دون معرفة سبب هذا الإجراء المفاجئ ، وقامت بتطبيق إجراءات تفتيش مذلة ومهينة بحقهم ، وخاصة للنساء والفتيات.

وأشار الأشقر إلى أن اهالى أسرى القدس تعرضوا قبل ثلاثة أيام أيضا للإذلال والاهانة خلال زيارة أبنائهم في سجن النقب ، وتم إجبار زوجات وأمهات الأسرى على خلع الحجاب وتفتيش مهين من قبل السجانات قبل دخولهم إلى قاعة الزيارات، الأمر الذي أدى إلى حالة من التوتر في السجن واستنفار من قبل الأسرى ، وعزل أربعة منهم في الزنازين الانفرادية.

واتهم الأشقر الصليب الأحمر الدولي المسئول عن برنامج الزيارات للأسرى انه لا يقوم بدوره المطلوب منه فى حماية اهالى الأسرى من ممارسات الاحتلال المهينة ، حيث انه يجب ان يرافق الاهالى خلال تنقلهم على الحواجز، وعلى بوابات السجون، وان يوفر لهم كل سبل الآمن حتى عودتهم إلى منازلهم ، متهما اياه بالإهمال فى هذا الأمر.

واعتبر الأشقر إجراءات الاحتلال تاتى في سياق دفع اهالى الأسرى إلى التوقف عن زيارة أبنائهم خوفا من تعرضهم لتلك الممارسات ، وكذلك دفع الأسرى أنفسهم إلى الطلب من ذويهم عدم الحضور لضمان عدم تعريضهم لمذل هذه المواقف.

وناشد الأشقر المؤسسات الدولية الإنسانية والحقوقية التدخل من اجل حماية اهالى الاسرى من التنكيل ، وطالب بضرورة توفير مراقبين دوليين مع الاهالي لضمان عدم تعرضهم للمضايقات والاهانة.