الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني: القضاء على التمييز في الأجور من مقومات العمل اللائق

نشر بتاريخ: 05/03/2014 ( آخر تحديث: 05/03/2014 الساعة: 16:39 )
رام الله - معا - قال وزير العمل، الدكتور احمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، إن الحرص على الانصاف في تقدير العمل الذي يؤديه كل من النساء والرجال والقضاء على التمييز في الأجور من الشروط اللازمة للمساواة بين الجنسين ومن المقومات الأساسية للعمل اللائق، مشيرا الى أن موضوع الانصاف في الأجور بين الجنسين هو موضوع يتم تناوله للمرة الأولى في فلسطين.

جاء ذلك خلال ورشة العمل حول المساواة في الأجور بين الجنسين والتي نفذتها وزارة العمل بالشراكة مع منظمة العمل الدولية.

وقد أشار مجدلاني خلال افتتاح الورشة التي حضرها السيد منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية وعدد من ممثلي النقابات العمالية واصحاب العمل الى ضرورة وقف الاجحاف والظلم بحق المرأة والتمييز السلبي بحقها في مجال الأجور والذي يطال المراة العاملة ولا يقتصر على قطاعات محددة دون غيرها وانما يطال شروط وظروف العمل المختلفة.

وقد اكد مجدلاني على ضرورة السعي من اجل توفير حياة كريمة تليق بالمرأة الفلسطينية وان نسعى لتمكينها اقتصاديا واجتماعيا لتكون أكثر قدرة على المساهمة بالحياة العامة بكافة أشكالها.

وفي السياق ذاته هنأ مجدلاني المرأة الفلسطينية بمناسبة الثامن من آذار، مؤكدا ان عام 2014 سيشهد في فلسطين ولأول مرة سعيا من أجل المساواة في الأجور وانصاف المرأة الذي لم يكن ليتحقق دون اقرار الحد الأدنى للاجور في فلسطين، مضيفا أن وزارة العمل تعمل على قانون للضمان الاجتماعي ونظام لصندوق الضمان الاجتماعي وتدريب للطواقم التي ستعمل على هذا الموضوع، وان العام 2015 سيكون عام الضمان الاجتماعي في فلسطين، وان أكثر المستفيدين منه هن النساء بما يحقق المساواة بين الرجال والنساء في فلسطين.

من جهة أخرى أشارت مانويلا بوزان الخبيرة الاقليمية لمنظمة العمل الدولية الى ان عدم المساوا ة في الأجور تعتبر مشكلة مزمنة ودقيقة يصعب التغلب عليها قبل التوصل الى فهم واضح للمفاهيم والانعكاسات على مكان العمل والمجتمع ككل واعتماد التدابير الاستباقية بشأنها.