الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مؤسسة أيام المسرح يزور برنامج غزة للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 06/03/2014 ( آخر تحديث: 06/03/2014 الساعة: 11:15 )
غزة- معا - زار أمس وفد من مؤسسة أيام المسرح بغزة برنامج غزة للصحة النفسية يترأسه السيد/ لورنس بريدي المستشار البريطاني، والسيدة/ تانيا مرتجى من دائرة العلاقات العامة بالمؤسسة، وقد التقى الدكتور ياسر أبو جامع المدير التنفيذي للبرنامج، والسيد/ مروان دياب مدير دائرة العلاقات العامة، بهدف التعرف على أنشطة البرنامج وبحث سبل التعاون المشترك مع البرنامج، وذلك في المقر الرئيس للبرنامج بغزة.

ورحب د. أبو جامع بالوفد الزائر، مقدماً شرحاً مفصلاً حول نشأة برنامج غزة وأهدافه والخدمات النوعية والمميزة التي يقدمها للفئات المختلفة المستهدفة داخل المجتمع الفلسطيني ومنها النساء والأطفال وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حيث يعتبر البرنامج مؤسسة رائدة في مجال الصحة النفسية المجتمعية وحقوق الإنسان، مستعرضاً نبذة عن حياة مؤسس البرنامج الراحل الدكتور إياد السراج.

وتحدث أبو جامع عن أهمية بناء القدرات التي يعمل على تطويرها البرنامج، حيث يقوم قسم التدريب والبحث العلمي باستضافة الخبراء الدوليين لتدريب المهنيين لفترات طويلة، مشيراً إلى معاناة الشعب الفلسطيني جراء الحصار والفقر والبطالة والحروب مما يترك آثار نفسية واجتماعية مختلفة.

وتطرق أبو جامع إلى العديد من البرامج التي ينفذها البرنامج وتستهدف النساء والأطفال وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وكذلك اللقاءات التوعوية، موضحاً أن ما نسبته 75% من المستفيدين من خدمة الخط الهاتفي المجاني للإرشاد النفسي هن من النساء، إضافة إلى البرامج والحلقات الإذاعية والتلفزيونية التي تتناول مواضيع مختلفة مثل الصحة النفسية للأطفال والسرقة والكذب والتعامل مع المراهقين واضطراب ما بعد الصدمة وغيره.

وبدوره عبر السيد/ لورنس بريدي عن سعادته بهذا اللقاء الذي أعطاه الفرصة لرؤية وفهم الواقع عن قرب، مما يعطيه الفرصة لنقل الصورة الحقيقية للواقع النفسي والاجتماعي والاقتصادي في ظل الظروف الصعبة والحصار الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

كما ناقش السيد/ بريدي تمويل البرنامج خلال السنوات القادمة والخطة الاستراتيجية للعام 2014 التي تتضمن العديد من الأنشطة المجتمعية لخدمة فئات مختلفة من المجتمع الفلسطيني.