الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يشارك في احياء ذكرى رحيل الزعيم تشافيز

نشر بتاريخ: 06/03/2014 ( آخر تحديث: 06/03/2014 الساعة: 12:37 )
المالكي يشارك في احياء ذكرى رحيل الزعيم تشافيز
رام الله- معا - تلبية للدعوة الرسمية من الجانب الفنزويلي شارك وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي بالأمس الاربعاء في احياء الذكرى السنوية الاولى لرحيل الزعيم الأممي الفنزويلي هوغو تشافيز.

الدكتور المالكي وصل الى العاصمة كاراكاس في وقت سابق، حيث كان في استقباله نائب وزير الخارجية الفنزويلي السيد كارلوس اورتيغا الى جانب العديد من ابناء الجالية الفلسطينية في فنزويلا.

وإستقبل وزير الخارجية الفنزويلي الياس هوا نظيرة الفلسطيني د. المالكي في مقر وزارة الخارجية الفنزويلية، حيث أطلعة المالكي اخر التطورات والمستجدات على الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث اشاد المالكي بالموقف الفنزويلي الداعم لقضيتنا وحقوق شعبنا والالم الذي يشعر به الشعب الفلسطيني لفقدان صديق كبير لطالما دعم نضاله وحقوقه المشروعة.

وإلتقى الوزير المالكي بطيف واسع من المسؤولين الفنزويليين ابتداء بنواب وزير الخارجية لشؤون اسيا والشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية لشؤون افريقيا ونائب الوزير لشؤون اوروبا .

خلال اللقاءات شرح الوزيرالمالكي الصعوبات التي يضعها الاحتلال في وجه تقدم المفاوضات عبر الاستمرار في سياسة بناء المستوطنات والاستفزازات المتواصلة للمستوطنين بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم مدعومين بذلك من قبل حكومة الاحتلال وقواته العسكرية، ناهيك عن المواقف اليمينية المتطرفة التي تطرحها حكومة نتنياهو لعرقلة الجهود المبذولة في سبيل التوصل الى حل سلمي عادل يضمن الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني.

واستضاف التلفزيون الرسمي الفنزويلي المالكي على برنامج "دوسير" وهو احد البرامج السياسية الاكثر شهرة في فنزويلا واميركا اللاتينية، قدم خلالها معاليه التطورات الاخيرة والانتهاكات المستمرة لمجموعات المستوطنين التي ترعاها الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة، وشرح جوهر الموقف الفلسطيني واستعدادنا الدائم والجهود المبذولة لتذليل العقبات من اجل الوصول الى سلام عادل في المنطقة، وشرح زيف الموقف الاسرائيلي وامعانه في تغيير الحقائق وتحميل الطرف الفلسطيني مسؤولية فشل المفاوضات مستغلين بذلك سطوتهم الاعلامية ودور اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة على هذا الصعيد.

الدكتور المالكي اشار خلال مقابلته الى ان الشعب الفلسطيني يتالم لفقدان الزعيم الراحل تشافيز نظرا لتضامنه الكبير مع شعبنا وحقوقه، حيث عبر المالكي ان تشافيز لم يكن زعيما فنزويليا فقط وانما تحول بصدقه واخلاصه وانسانيته وثوريته وعمله الدؤوب الى زعيم لكافة شعوب العالم التي تناضل من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية.

وشارك المالكي في الاحتفال المركزي، الذي تم تنظيمه يوم الاربعاء، حيث تراس الرئيس الفنزويلي وصف واسع من المدعوين الدوليين على راسهم الرئيس الكوبي راؤول كاسترو والبروليفي ايفو موراليس والرئيس النيكاراجوي دانييل اورتيغا ورئيس سورينام ديسيري بوتيرسي ورئيسة الوزراء الجامايكية بورتيا ميلر ورئيس الوزراء الغوياني سام هيندس ونائب الرئيس الارجنتيني امادو بودو، بالاضافة الى عدد كبير من وزراء خارجية الدول الصديقة لفنزويلا ومتضامنين عالميين، الاحتفال الصباحي شهد عرضا عسكريا شاركت فيه قوات من المشاة والبحرية بالاضافة الى سلاح الطيران وفي تمام الساعة الرابعة و25 دقيقة بتوقيت كاراكاس (الساعة التي توفى فيها الراحل) اطلقت المدافع قذيفة من القاعدة العسكرية "4 فبراير" حيث يجثو جسد الراحل.

وعقد المالكي إجتماعاً مع السفراء العرب الممثلين في الجمهورية البوليفارية الفنزويلية على هامش دعوة الغداء التي قامت بها سفارة دولة فلسطين في كاراكاس، حيث قدم المالكي خلال الإجتماع شرحا شاملا ومفصلا عن اخر التطورات والاوضاع الراهنة في الارض الفلسطينية المحتلة، واخر التطورات على صعيد ملف المفاوضات التي تجمع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.