الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحرار: التقرير الأسبوعي الأول لانتهاكات الاحتلال في الضفة لآذار/2014

نشر بتاريخ: 06/03/2014 ( آخر تحديث: 06/03/2014 الساعة: 16:09 )
رام الله -معا - أصدر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، التقرير الأسبوعي الأول من آذار/2014 حول انتهاكات واعتداءات جنود الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين في أراضي الضفة الغربية المحتلة، مشيراً إلى إن اعتداءاتهم طالت العديد من المناطق والأراضي في الضفة.

وقال مركز أحرار في تقريره الأسبوعي إن أولى الاعتداءات التي كانت في شهر آذار كانت استشهاد المسن صالح مليحات (66 عاماً) متأثرا بإصابته إثر دهسه من قبل مستوطن شمال شرق رام الله.

وفي قرية النبي صالح في مدينة رام الله أيضاً، اندلعت مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال الاسرائيلي، وقام الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع مما أوجد إصابات في صفوف المواطنين.

وفي مدينة جنين، اقتحم الاحتلال بلدة يعبد وأطلق الغاز، كما اقتحم المدرسة الثانوية للبنين في البلدة واعتدى على مديرها وطاقم التدريس فيها، واقتحم روضة أطفال، وتسبب بحالة من الهلع والخوف للطلبة والأطفال.

وفي جنين أيضاً، اقتحم جنود الاحتلال بلدة برطعة القريبة من الجدار الفاصل، وأطلق الرصاص باتجاه المواطنين، مما ادى لوجود إصابات في صفوفهم.

وفي قلقيلية، اقتلع مستوطنون من مستوطنة قدوميم المقامة على أراضي شرق المدينة (200 ) شتلة زيتون في منطقة تسمى ب "خلة النتش" تعود للمواطن نظمي عبيد.

أما في مدينة نابلس، فقد اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية برقة غرب المدينة.

كما حاصر جنود الاحتلال مدرسة الساوية اللبن الثانوية للبنين بالقرب من نابلس، واعتقل طالباً أثناء خروجه من المدرسة وأطلق قنابل الغاز المسيل باتجاه الطلبة المغادرين.

وفي قرية تلفيت جنوب نابلس، هاجم مستوطن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون في منطقة تسمى ب "القليلة" في القرية، وحاول قطع أشجار الزيتون بمنشار، لكن أهالي القرية ألقوا القبض عليه واحتجزوه لساعات.

ومن أبرز الاعتداءات خلال الأسبوع وفي مدينة بيت لحم، اعتدت مجموعة من جنود الاحتلال على المواطن علي نجاجرة (19 عاماً) من قرية نحالين غرب المدينة، وتسببوا له بكسر في القدم، وكان ذلك على حاجز الظاهرية قرب الخليل اثناء توجهه للعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وحول الاعتداءات على الأراضي الزراعية في مدينة بيت لحم، جرفت قوات الاحتلال أراض واقعة بمحيط برك سليمان جنوب المدينة .

وبلغت مساحة الأراضي التي تم تجريفها (102 دونماً) وتتبع لأراضي بلدة أرطاس.

وفي الخليل، اعتدت قوات من جنود الاحتلال بالضرب المبرح على المواطن فضل أحمد جبريل ربعي 47 عاماً من بلدة يطا، وأصابته بجروح متوسطة نقل على إثرها للمشفى.

كما منع الاحتلال في الخليل، مجموعة من العمال من البناء والتصليح في روضة أطفال تقع في بلدة "التواني" بالقرب من يطا.

وقد شهدت المدن والقرى الفلسطينية وخلال الأسبوع الأول من آذار للعام 2014 حملة اعتقالات واسعة، حيث بلغ عدد المعتقلين ومنذ بداية الشهر 80 معتقلاً من مناطق مختلفة.