الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما يحذر بشأن القرم ويأمر بعقوبات على روسيا

نشر بتاريخ: 07/03/2014 ( آخر تحديث: 07/03/2014 الساعة: 15:04 )
بيت لحم - معا - قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة إن قرار حلف شمال الاطلسي تعليق تعاونه مع موسكو كشف عن "اسلوب منحاز ومغرض" بشأن أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان "نرى محاولات شديدة الخطورة لجلب... حلف الاطلسي الى أوكرانيا حيث الوضع معقد وحساس ويخلق توترا اضافيا ويقوض احتمالات تسوية الوضع."

وكان حلف الاطلسي قد أعلن يوم الاربعاء عن مراجعة كاملة لتعاونه مع روسيا وقال انه سيعلق خططا لبعثة مشتركة بشأن الاسلحة الكيماوية السورية.

وفي سياق آخر، أمر الرئيس الامريكي باراك أوباما بتوقيع عقوبات على المسؤولين عن التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم بأوكرانيا تشمل منعهم من السفر إلى الولايات المتحدة وتجميد أرصدتهم في مؤسساتها المالية.

وقال الرئيس الامريكي أيضا إن الاستفتاء المقترح إجراؤه في القرم على انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا سينتهك للقانون الدولي.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه لم يتم بعد إعداد قائمة بالاشخاص الذين ستستهدفهم العقوبات لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يكون واحدا منهم.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض إنه ليس لديه علم بفرض قيود على عدد الاشخاص الذين سيتم إدراجهم في القائمة.

وقال البيت الابيض إن أوباما تحدث إلى بوتين لمدة ساعة يوم الخميس وقال إن الوضع يمكن حله دبلوماسيا بطريقة تأخذ في الاعتبار مصالح روسيا وأوكرانيا والمجتمع الدولي.

من ناحية أخرى وافق أعضاء مجلس النواب الامريكي بأغلبية كبيرة على مشروع قانون يؤيد تقديم ضمانات قروض للحكومة الجديدة في كييف. ويتوقع أن يبحث مجلس الشيوخ الامريكي مشروع قانون مماثلا يؤيد تقديم ضمانات قروض قيمتها مليار دولار في الاسبوع القادم.

ووقع أوباما أمرا تنفيذيا يهدف إلى معاقبة الروس والأوكرانيين المسؤولين عن التدخل العسكري الروسي في القرم الذي فجر أسوأ أزمة في العلاقات الامريكية الروسية منذ نهاية الحرب الباردة.

وفي تصعيد لحدة الأزمة وافق برلمان القرم الخميس على الانضمام الى روسيا وقررت حكومتها المدعومة من موسكو اجراء استفتاء على هذا القرار في غضون عشرة أيام.

وقال أوباما الذي ظهر في غرفة الصحافة بالبيت الابيض بعد ساعات من توقيع الامر ان الهدف من العقوبات الامريكية هو ان تدفع روسيا ثمن الاجراءات التي اتخذتها. وقال ان المجتمع الدولي يتحرك متحدا وحذر من ان الاستفتاء في القرم سينتهك القانون الدولي والدستور الاوكراني.

وقال أوباما "أي نقاش حول مستقبل أوكرانيا يجب أن يضم الحكومة الشرعية في أوكرانيا."

وأكد أوباما ومسؤولون بالادارة الامريكية ان العقوبات الامريكية يمكن تعديلها أو اتخاذ خطوات مع تغير مسلك روسيا.

كما فرضت وزارة الخارجية الامريكية حظرا على إصدار تأشيرات لعدد من المسؤولين والافراد الذين تنسب اليهم المسؤولية في ذلك أو التواطوء في تهديد سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا.

وتطالب الولايات المتحدة بعودة القوات الروسية الى قواعدها في القرم وان تسمح موسكو لمراقبين دوليين بدخول المنطقة لضمان احترام حقوق الانسان للسكان الروس.