الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة 47 الف قارىء- استفتاء "معا": ما قامت به حماس ضد اجهزة الامن في غزة انقلابا عسكريا على الرئيس

نشر بتاريخ: 22/06/2007 ( آخر تحديث: 22/06/2007 الساعة: 15:18 )
بيت لحم- معا- اظهر الاستفتاء الاسبوعي الالكتروني على صفحة وكالة "معا" الاخبارية المستقلة ان غالبية المشاركين يعتقدون ان ما قامت به حماس ضد اجهزة الامن في غزة انقلاب عسكري على الرئيس محمود عباس.

وشارك في الاستفتاء وللمرة الاولى حوالي (47240) قارىء يمثلون عينة من القراء على مدار الاسبوع, حيث تتعمد وكالة "معا" لتغيير هذا الاستفتاء اسبوعيا.

علما بأن استفتاء "معا" هو الوحيد الذي اظهر ان حماس ستفوز في الانتخابات التشريعية.

واعتقدت الغالبية (60.67%) ان ما قامت به حماس ضد اجهزة الامن في غزة انقلابا عسكريا على الرئيس محمود عباس, بينما اعتقد (36.89) ان ما حصل نتيجة طبيعية للاقتتال.

ويستدل من نتائج الاستفتاء ان (2.43%) من المشاركين لم يحددوا وجهة نظرهم ازاء الموضوع.


هذا وقد بدأت الاشتباكات بين حركتي فتح وحماس في اوائل الشهر الحالي -حزيران اوقعت عشرات القتلى ومئات الجرحى, ومن ثم سيطرت حركة حماس على جميع مقرات الاجهزة الامنية والادارية للسلطة ورفضت الحكومة قرارا رئاسيا بعزلها واعلنت على لسان رئيسها المقال اسماعيل هنية بانها الحكومة الشرعية وان الحكومة المعينة ( حكومة الطوارئ برئاسة الدكتور سلام فياض ) حكومة غير قانونية .

واحصائيا تعتبر استفتاءات المواقع الاكترونية تمثل وجهة نظر قراء الموقع وهي قريبة من الدقة خصوصا ان كل طرف يسعى لتجيش كافة اتباعه لصالح هذا الاستفتاء خصوصا عندما يكون سياسيا والاجابة واضحة ان اتباع هذا الفصيل سيصوتون جميعا بهذا الاتجاه او ذاك.

وبلغ عدد المصوتين على هذا الاستفتاء حوالي 10% من قراء الموقع خلال الاسبوع الماضي وهي نتيجة يمكن تعميمها بحسب منهجية البحث العلمي على مجتمع البحث .

اما استفتاءات "معا" فهي غالبا قريبة لرأي الشارع الفلسطيني كون حوالي الغالبية العظمى ( 94.7%) من قراء وكالة "معا" من داخل فلسطين بحسب موقع " Alexa " اي ان مجموع الفلسطينيين من داخل فلسطين الذين صوتوا لهذا الاستفتاء حوالي 43700 خلال الاسبوع .

وكان الاستفتاء قد وضع في اعقاب سيطرت حماس على قطاع غزة يوم الجمعة الماضي وحدث خلافا في الشارع الفلسطيني لتبرير ذلك, بالنسبة لحماس كانت هذه الخطوة ضرورية ونتيجة طبيعة لتمرد الاجهزة الامنية ومقاتلتها للحكومة على حد تعبير حماس في حين ان حركة فتح والرئاسة ومنظمة التحرير اعتبرت ذلك انقلابا على الشرعية واستمرت دورة الاستفتاء لمدة اسبوع من بعد ظهر يوم الجمعة 15/6/2007 وحتى ظهر اليوم 22/6/2007 .