الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شخصيات دينية وسياسية في اراضي 48 تنظم غدا زيارة واجتماعا تشاوريا لبحث انتهاك مقبرة الجماسين من قبل بلدية تل ابيب

نشر بتاريخ: 29/08/2005 ( آخر تحديث: 29/08/2005 الساعة: 12:16 )
معا- تقوم شخصيات دينية وسياسية عديدة من اراضي 48 بزيارة ميدانية الى مقبرة الجماسين جنوبي يافا, وافادت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية ان الشخصيات الزائرة ستقوم بعقد اجتماع تشاوري على ارض المقبرة لبحث انتهاك حرمتها من قبل بلدية تل ابيب.

واوضحت مؤسسة الاقصى ان الزيارة ستضم شخصيات من بينها الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية، والقاضي أحمد ناطور رئيس محكمة الاستئناف الشرعية اضافة الى أعضاء كنيست عرب وشخصيات جماهيرية.

وكانت بلدية تل أبيب بدأت قبل أيام بحفريات لتمديد خط مجاري في مقبرة الجماسين الواقعة جنوب يافا، مما أدى الى انتهاك حرمة القبور وتناثر رفات الأموات في كل جانب، ورغم تقديم طلب من قبل مؤسسة الأقصى للمحكمة الإدارية لإيقاف العمل ومنع استمرار انتهاك المقبرة، الا ان القاضي رفض الطلب، مما يعني تواصل أعمال مد خط المجاري وانتهاك حرمة الأموات.

يذكر أن مقبرة الجماسين تقع على أرض قرية الجماسين المهجرة عام 1948، وهي من قرى مدينة يافا، وفي قرارات قضائية سابقة أقرت المحاكم الاسرائيلية بنفسها أن أرض مقبرة الجماسين هي " مقبرة اسلامية "، كما ويُذكر أنّ هذا الانتهاك هو واحد من سلسلة انتهاكات تقوم بها جهات اسرائيلية لمقدسات وأوقاف مدينة يافا الزاخرة بالمواقع التاريخية العربية والاسلامية.