الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي يوقع مذكرات تفاهم مع بلديتي الخضر وبتير

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 14:58 )
بيت لحم - معا - وقع منتدى شارك الشبابي، وكلا من بلديتي بتير والخضر، مذكرات تفاهم لتعزيز دور الشباب الفلسطيني في قطاع الحكم المحلي ضمن مشروع "إلنا دور" الهادف للمساهمة في تمكين الشباب االفلسطيني وزيادة دورهم في الادارة الشاملة اجتماعيا من خلال دعم وتعزيز وتوسيع نطاق تجربة المجالس المحلية الشبابية، بحضور المجالس المحلية الشبابية وعددا من مؤسسات المجتمع المدني وأعضاء البلديات والمؤسسات الرسمية.

ووقع الاتفاقيات التي جرت مراسمها في مقر بلديتي الخضر وبتير، رئيس بلدية الخضر توفيق صلاح ونائب رئيس بلدية بتير حسين محمد والمدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة.

بدوره قال زماعرة، أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي ضمن التحضيرات الجارية لبدء مرحلة جديدة لتفعيل دور المجالس المحلية الشبابية من خلال بناء قدرات الشباب على الإدارة الشاملة والتدقيق الاجتماعي، والمشاركة المدنية، من خلال سلسلة من التدريبات والنشاطات واللقاءات مع المسؤولين وصناع القرار.

واكد أن أنشطة المشروع تتمحور حول التعبئة وتجهيز المجالس المحلية الشبابية لدراسة ومراقبة وتدقيق خدمات وسياسات وضعت من خلال المجالس المحلية وخلق نموذج المساءلة الاجتماعية في المواقع التي يستهدفها المشروع والتي سوف تشمل الخضر وبتير وجنين، حيث سيتم تصميم وتطوير دورات تدريبية لأعضاء المجالس المحلية الشبابية على أدوات الدعاية والدعوة، والمشاركة المدنية، والعملية الديمقراطية والحكم الشامل في كل موقع

من جهته اكد رئيس بلدية الخضر توفيق صلاح، حرص البلدية على تعزيز دور الشباب وتمكين وترسيخ دور الجيل الشاب، لتهيئتهم ادارياً وزيادة نشاطهم التنموي، من خلال هذه المشاريع التي تسعى لخلق جيل أكثر وعيا واهتماما بقضايا مجتمعه اليومية

وعلى هامش التوقيع سلم صلاح الشاب "محمد العموري"- رئيس مجلس محلي شبابي الخضوري- رئاسة البلدية لمدة ثلاثة ايام. في خطوة منه لاعطاء فرصة جدية للشباب لممارسة دورهم في خدمة المجتمع و لما لهذه التجربة من فائدة تساهم في صقل خبرات الشباب وتعريفهم على طبيعة عمل الهيئات المحلية كون الشباب هم قادة المستقبل.

بدوره أكد نائب رئيس بلدية بتير حسين محمد استعداد البلدية لتنفيذ المشروع وتقديم كافة التسهيلات اللازمة، والتنسيق والمشاركة مع من يلزم في الهيئة المحلية ومختلف مكونات المجتمع المحلي ومؤسساته لتفعيل وإنجاح نشاطات المجلس الشبابي وتطويره، وإعطاؤه المساحة الكافية لزيادة قدراتهم القيادية ومعرفتهم بعمل الهيئة المحلية.

أما زماعرة فأشار إلى أن هذا العمل يشجع الشراكة بين السلطات المحلية والمنظمات المجتمعية، والمجالس المحلية الشبابية. وأكد على التزام المنتدى بإدارة المشروع بكافة مراحله، واطلاع البلديات على خطة المشروع التنفيذية وعلى خطة الانشطة المنوي تنفيذها مسبقا، والتواصل والتشاور مع البلديات بشأن تنفيذ كافة مراحل المشروع.

كما وتخلل الحفل عرض لتجارب المجالس المحلية الشبابية خلال الفترة السابقة والخدمات التي قدمتها المجالس للشباب والمجتمع المحلي.