الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأطباء عادوا للتصعيد باستثناء الحالات الطارئة

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 16:59 )
الأطباء عادوا للتصعيد باستثناء الحالات الطارئة
نابلس- معا - قال نقيب الاطباء الفلسطينيين الدكتور شوقي صبحة، اليوم الاحد، إن نسبة الالتزام بالخطوات التصعدية التي اقرتها نقابة الاطباء بلغ 100% في كافة الاراضي الفلسطينية.

وقال صبحة لـ معا ان مراكز الرعاية الصحية ستغلق ابوابها في كافة انحاء الضفة الغربية عند الساعة الثانية عشرة، في حين اغلقت كافة العيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية أبوابها اليوم، كما سيمتنع الاطباء عن اجراء كافة العمليات المبرمجة حسب المواعيد ويستثنى منها العمليات الجراحية الطارئة فقط.

واكد صبحة ان الخطوات الاحتجاجية التي اقرتها نقابة الاطباء ضد قرارات وزارة الصحة الفلسطينية سارية المفعول كما حددت في البرنامج التصعدي، ولن تتوقف طالما بقيت وزارة الصحة على موقفها من قضايا تفريغ الاطباء وقضايا اخرى.

وقالت نقابة الاطباء في بيان لها وصل معا نسخة منه، ان الاجراءات ستكون على النحو التالي ابتداء من اليوم الاحد:

1 . يكون العمل في الرعاية الصحية الاولية من بداية الاسبوع القادم كما يلي: يوما الاحد والثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة 12:00 ظهرا وبعد ذلك مغادرة اماكن العمل، وايام الاثنين والاربعاء والخميس الاعتصام في المديريات المركزية لكل محافظة من الساعة الثامنة وحتى الساعة العاشرة صباحا مع مغادرة اماكن العمل بعد ذلك.

2 . وقف العمل في العيادات الخارجية ووقف العمليات المبرمجة في مستشفيات وزارة الصحة مع البقاء في اماكن العمل يوم الاحد الموافق 9-3-2014 وايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس حضور الطبيب المناوب فقط.

3. يستثنى من ذلك الحالات الطارئة، مرضى وغسيل الكلى والاورام وامراض الدم والولادة.

4 . عدم توجه الاطباء العاملين في مقرات وزارة الصحة ودوائر شراء الخدمة لاماكن العمل اعتبارا من يوم الاثنين 10-3-2014.

وقالت نقابة الاطباء انها ملتزمة بالدفاع عن حقوق جميع اعضائها ومنتسبيها وتعمل ليلا ونهارا من اجل حل كافة مشاكلهم والحفاظ على حقوقهم، وتطالب نقابة الاطباء جميع الزميلات والزملاء الالتزام بكافة القرارات الصادرة عن مجلس النقابة فقط.

ودانت النقابة ما قالت انه تخلف وزارة الصحة عن الوفاء بالاتفاقات والتفاهمات السابقة بما يخص العلاوات والعمل الاضافي، وتطالب وزارة الصحة بتطبيق هذه الاتفاقيات على الاطباء الجدد الذين يجب ان يُشملوا بالعلاوات التي تم تحصيلها لزملائهم والا فان النقابة ستلجأ الى الاجراءات المناسبة لتحصيل حقوقهم.

واكدت النقابة على وجوب شمول اطباء العقود في اية اتفاقية.

كما اكدت النقابة على وجوب التوصل الى حل عادل لقضية الزملاء المعتصمين امام المجلس الطبي، وان الحد الأدنى لمطالبها فيما يتعلق بنظام التفرغ تبقى كما هي موضحة في البيان الصادر عن النقابة بتاريخ 1-3-2014

واكدت النقابة على وجوب تراجع وزارة الصحة عن اية اجراءات تعسفية تم اتخاذها بحق أي من الزملاء على خلفية نظام التفرغ.