الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يقول إن أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين لن يكون قبل عام على الأقل

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 09/03/2014 الساعة: 23:12 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن التوصل إلى أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين سيستغرق عاما آخر على الأقل وذلك للتفاوض إذا قبل الجانبان بمبادئ اقترحتها الولايات المتحدة للمضي قدما في المحادثات.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي بثت اليوم الأحد أكد نتنياهو أنه يرى في خطوط استرشادية وضعها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كمسودة لاتفاق في المستقبل "وثيقة أمريكية للمواقف الأمريكية."

وقال نتنياهو "أعتقد أن وثيقة كيري طريق محتمل باتجاه دفع المحادثات قدما. سيتطلب منا الأمر عاما على الأقل لاستنفاد هذه المفاوضات لكن لا يمكنني القول بان الفلسطينيين سيقبلون بهذه الوثيقة ولم أرها بعد أيضا."

وأجرى نتنياهو المقابلة يوم الخميس في لوس انجليس قبل أن يعود إلى إسرائيل عقب زيارة للولايات المتحدة قابل خلالها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأوباما يوم 17 مارس اذار لمناقشة ما يعرف باتفاق الاطار الذي يهدف إلى إنقاذ المفاوضات التي بدأت في يوليو تموز على أن يتم التوصل لاتفاق نهائي بحلول ابريل نيسان.

ويرفض عباس طلبا رئيسيا لنتنياهو وهو الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لاذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الأحد "إن طبيعة إسرائيل أمر يجب أن يحدده الإسرائيليون لا الفلسطينيون."