الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يدرس تطبيق النموذج الهولندي –البلجيكي في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 09/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 19:02 )
بيت لحم - معا - يواصل رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو البحث عن سبل لإبقاء المستوطنات التي ستقع ضمن الدولة الفلسطينية العتيدة، تحت السيادة الإسرائيلية.

فقد أصدر نتنياهو خلال الأيام الأخيرة تعليماته لسكرتير الحكومة افيحاي مندلبليت، دراسة خطة جديدة تهدف إلى الحفاظ على المستوطنات المعزولة ضمن حدود الدولة الفلسطينية تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة وفقا لما أوردته اليوم الأحد القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

وحسب القناة الثانية، طلب نتنياهو من سكرتير الحكومة دراسة النموذج الهولندي-البلجيكي، حيث توجد مدن في هولندا تحت السيادة البلجيكية، ودراسة الأبعاد القانونية والعملية لتطبيق هذا الحل في الضفة الغربية.

وقال نتنياهو في نهاية الأسبوع في بعض اللقاءات الصحفية إنّه لا ينوي إخلاء أي إسرائيلي من منزله، وذلك في أعقاب التعليقات التي أدلى بها في وقت سابق من هذا العام في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت قبل شهرين إلى أنّ نتنياهو اقترح على الفلسطينيين قبل شهرين "الحفاظ على المستوطنات في الدولة الفلسطينية"، ولكن الفلسطينيين رفضوا جميع الاقتراحات التي وردت خلال المفاوضات، عدا عن موافقتهم على أن يبقى المستوطنون تحت السيادة الفلسطينية الكاملة.

ورفض ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي التعليق على الخبر.

من جانبه، قال عضو لجنة الشؤون الخارحية والأمن التابعة للكنيست، النائب العمالي عومر بار-ليف، إن الاقتراح غير واقعي من الناحية الأمنية.

وأضاف: "يجب أن يتوقف رئيس الحكومة عن الهروب من الواقع لأنه يشكل خطرا على حياة المستوطنين الذين سيبقون في تلك الجيوب في الدولة الفلسطينية".