الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الاجتماعية تنظم ورشة عمل توعوية للوقاية المخدرات

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 14:41 )
رام الله - معا - نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية الادارة العامة للتاهيل من خلال مركز رونالدو التابع لها ورشة عمل توعوية حول الوقاية من المخدرات والحد من انتشارها في المجتمع الفلسطيني لطلاب المركز وعائلاتهم بالتعاون مع جمعية الصديق الطيب لعلاج وتأهيل مدمني الكحول والمخدرات, وقسم التوعية والارشاد في جهاز الشرطة .

وفي كلمته اشار عماد شرف مدير المركز الى ان موضوع تعاطي المخدرات احتل مكان الصدارة بين المشكلات الاجتماعية والصحية على الصعيد العالمي وبتلور الاهتمام بها في المجتمعات العربية بعد ان نجح مروجوا المخدرات اختراق فئة المراهقين والشباب الذين هم عماد اي مجتمع.

وقال شرف : ان تركيز مروجي المخدرات ينصب على فئات المراهقين والشباب الذين لا تتجاوز اعمارهم 19 سنة والذين هم هدفا سهلا لهؤلاء ولذلك فان ( رونالدوا) ينظم العديد من النشاطات التوعوية والتقيفية لطلابه عن مخاطر تعاطي المخدرات كذلك تم استضافة اولياء امورهم للاستفادة .

وبين شرف الى ان الاحتلال والاحباط النفسي والفقر والبطالة المتفشية وضعف الوازع الديني هي من الاسباب التي تساعد على تعاطي المخدرات.
وقالت هيام الحوراني مديرة مديرية الشؤون الاجتماعية بمحافظة رام الله والبيرة : ان المخدرات تدق ابواب مجتمعنا المحلي بشكل كبير وهذا يؤدي الى تهديد احد عناصر المجتمع وهم الشباب حيث انها تؤدي الى هدم وتحطيم حاضرا ومستقبلا للشباب , وهذا يستوجب على الجميع الحذر والتوعية وفرض اشد واقصى العقوبات على مروجي هذه الافة والعمل على علاج كل من يحتاج الى علاج من اجل منع كل المؤامرات على شعبنا والحفاظ على مجتمع سليم وقادر على تحرير الارض وبناء الدولة.

واكد نبيل سليمان قبها مسؤول ملف المخدرات بوزارة الشؤون الاجتماعية على حرص الحكومة مواجهة هذه الافة اذ يقوم مرشدي الوزارة بعمل جلسات فردية وجماعية ارشادية وتفريغ نفسي للنزلاء في مراكز التأهيل والاصلاح للوقاية من المخدرات والحد من انتشارها .

واشار قبها الى ان الشؤون ) ترأست اللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية لسنوات وتسعى الوزارة وبالتعاون مع كافة الوزرات الى بناء مركز حكومي لعلاج وتأهيل متعاطي المخدرات ومن المقر ان يتم وضع حجر الاساس مطلع نيسان المقبل في مدينة بيتونيا .

واوضح قبها الى ان دائرة الوقاية من المخدرات ومنذ العام الماضي 2013 حتى الان تقوم باستهداف الجامعات والجمعيات الخيرية المرخصة وعقد ورش عمل توعوية.

وقدم النقيب سعيد ابو كشك مسؤول التوعية والارشاد في مكافحة المخدرات في الشرطة بمحافظة رام الله والبيرة عرضا توضيحا لانواع المخدرات والسموم وبخاصة الجديدة التي يتم ترويجيها من قبل المروجين كذلك تحدث عن تأثيرتها على المتعاطين والمجتمع وعن دور الشرطة في مكافحة ترويج وتعاطي المخدرات مشيرا الى المعيقات الكثيرة التي تواجهها الشرطة في متابعة هذه القضايا.

وتحدثت عفاف ربيع من جمعية الصديق الطيب عن عدد من القضايا منها المهارات التي يحتاجها الاباء لمساعدة الابناء المرضى وكيفية التعامل مع الابن في حال اكتشف الاهل بانها يتعاطى المخدرات وكذلك حول كيفية اسعافه والنصائح العشر لمساعدة الابناء في مكافحة هذه الافة.