السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد ورشة عمل بعنوان "تطوير استراتيجية التجمع العنقودي لقطاع الاثاث"

نشر بتاريخ: 10/03/2014 ( آخر تحديث: 10/03/2014 الساعة: 18:00 )
سلفيت- معا - عقدت الغرفة التجارية في سلفيت امس ورشة عمل حول "تطوير استراتيجية التجمع العنقودي لقطاع الأثاث" وذلك في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سلفيت بحضور كل من ممثل محافظ محافظة سلفيت نعيم حرب ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة سلفيت الحاج اياد الهندي والأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الفلسطينية جمال جوابرة ورئيس فريق التجمعات العنقودية بيتر ويلسون وممثل عن وزارة الاقتصاد الوطني هاني لبادة وبحضور حشد من التجار ورجال الأعمال العاملين في قطاع الأثاث في محافظة سلفيت.

ورحب الحاج إياد الهندي رئيس الغرفة التجارية بالحضور وثمن مشاركتهم في هذا اللقاء الحيوي والهام.

وقال أن مشروع التجمعات العنقودية يعمل على تشجيع المنافسة وتنمية اقتصادية للشركات الصغيرة والمتوسطة منوها الى ان قطاع صناعة الأثاث في المحافظة يعتبر من الصناعات الواعدة والتي سوف يكون لها اسم لامع في فلسطين ، وأن مشروع التجمعات العنقودية يساهم في تعزيز دخول الشركات الفلسطينية ومنتجاتهم لدخول أسواق جديدة.

واضاف الهندي ان هذا المشروع مدعوم من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الفلسطينية و اتحاد الغرف التجارية بهدف المساهمة في تطوير جميع الفئات المستهدفة في النظام الاقتصادي الفلسطيني المنافس من خلال التعاون ما بين القطاعين العام والخاص . كما يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة من أجل زيادة الحصة السوقية وتطبيق منهجية التجمعات العنقودية على خمس تجمعات كمرحلة تجريبية.

وتحدث خالد محبوبة مدير التجمع العنقودي لقطاع الأثاث في محافظة سلفيت عن اهمية هذا القطاع ودوره في تقوية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وقدم محبوبة دراسة تحليلية لواقع الأثاث في محافظة سلفيت، وتم عرض الفرص والتهديدات التي تواجه التجمع ونقاط القوة والضعف الموجودة لدى قطاع الأثاث في محافظة سلفيت منوها الى أنه يجب وضع آلية عمل وخطة استراتيجية للتجمع من الأسفل إلى الأعلى ما بين المنشآت نفسها .

بينما نقل نعيم حرب تحيات محافظ محافظة سلفيت عصام ابو بكر للحضور وأشار إلى أنه لا يوجد رخاء اجتماعي دون وجود رخاء اقتصادي و أنه من الضروري النهوض بالواقع الاقتصادي في الوطن ، وشكر الغرفة التجارية ودورها في التنمية الاقتصادية.

وتحدث عن المنتجات وقدرتها على المنافسة في الأسواق الخارجية والأسواق المحلية وضرورة مراعاة الجودة في المنتجات وتلبية متطلبات السوق.

وتحدث جمال جوابرة عن مشروع التجمعات العنقودية وما يترك من أثر إيجابي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة ،مشيرا الى أنه يقوم بعمل نقله نوعية خصوصاً في قطاع الأثاث.

واضاف جوابرة الى أنه من الضروري توعية التجار العاملين في قطاع الأثاث للإشراك في المشروع وفي نهاية كلمته شكر الغرفة التجارية وتجار قطاع الأثاث.

وفي النهاية الورشة ناقش الحضور الدراسة التي تم عرضها وخرجوا بآلية عمل لتحقيق الهدف الاستراتيجي لفكرة التجمع.