الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبرز أعمال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعامي 2012 و2013

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 13:20 )
رام الله- معا - أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أبرز ما قامت وتقوم به من مهام ومسؤوليات وانجازات ضمن القطاعات الأربع التي تشرف عليها وهي: الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، الحكومة الإلكترونية، والبريد، إضافة إلى الجانب الإداري والمالي من عمل الوزارة وذلك خلال العامين الماضيين 2012 و2013.

قطاع الاتصالات

ومن أبرز أعمال هذا القطاع تنفيذ مشروع توصيل المدارس في قرى غربي القدس مع الاتحاد الدولي للاتصالات، والحصول على قرار مجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم مطالب فلسطين في الاتحاد بما فيها العضوية الكاملة فيه في الوقت الذي ترتأيه دولة فلسطين مناسباً. وإعداد استراتيجية خطة التحول من البث التلفزي التماثلي إلى الرقمي باستشارة المحطات المحلية. هذا وتم انتخاب فلسطين عضواً في مجلس ادارة المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرة الثالثة على التوالي.

وأنجزت الوزارة نحو 2000 شكوى تتعلق بقطاع الاتصالات والبريد. والعمل المشترك بين الوزارة ووزارة الاقتصاد، الضابطة الجمركية، وزارة الداخلية لضبط ومصادرة أجهزة وشرائح وموزعي الانترنت اللاسلكي الاسرائيلي، واطلاق حملة اعلانية واعلامية لمقاطعة منتجات الاتصالات الاسرائيلية. وحملة أخرى لفضح الانتهاكات الاسرائيلية لقطاع الاتصالات الفلسطيني.

كما أصدرت الوزارة قراراً بإلزام شركات الاتصال أن يكون الخط الأرضي رقم 1800 مجاني في حين رقم 1700 بسعر المكالمة المحلية. وتخفيض سعر التحاسب من الوطنية لجوال بقيمة 5 أغورات. ومجموعة من القرارات لعام 2014 مثل تخفيض 35% من اسعار الربط التي تقدمها شركة الاتصالات الفلسطينية لمزودي خدمات الاتصالات، وتخفيض 25% على أسعار خطوط الشبكات الخاصة الافتراضية (IP VPN) , والتي تستخدم لربط المؤسسات والمرافق التجارية، وتحديد أسعار خطوط النفاذ للانترنت ADSL بتخفيض قائمة الأسعار المعتمدة سابقاً بحيث تم إقرار مضاعفة السرعة بدون أية تكلفة اضافية، وتحديد سرعة 1 ميجا بيت أقل سرعة انترنت. واصدار قرار بضرورة اتخاذ ما يلزم والتعميم على كافة الجهات الحكومية لوقف الاتفاقيات الحصرية وحماية التنافس في قطاع الاتصالات.

قطاع تكنولوجيا المعلومات

قامت الوزارة ببناء عدد من الانظمة لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين داخل الوازرة، ولمؤسسات حكومية أخرى، وحصلت على عضوية في مؤسسات دولية لنطاقات الانترنت وبلغات متنوعة والعضوية في مجموعة عمل النطاقات العربية مع ICANN والتي تدير النطاقات على مستوى العالم.

واستقبلت الوزارة عدداً من المبدعين وتعرفت على انجازاتهم وتم توجيههم للمؤسسات المهتمة لاحتضانهم ودعمهم وتكريمهم وعرض اختراعاتهم على القطاع الخاص لبحث امكانية تبنيهم.

ومازالت الوزارة عبر مركز الحاسوب الحكومي تستضيف البريد الحكومي والمواقع الإلكترونية الحكومية وتصميم، برمجة، متابعة وصيانة هذه المواقع.

واتفقت الوزارة مع شركة الاتصالات الفلسطينية على ربط جميع المستسفيات الحكومية مع مجمع فلسطين الطبي بشبكة الألياف الضوئية برسوم تركيب مجانية وخصم 70% على التكلفة الشهرية مما وفر مئات الآلاف على خزينة الدولة.

تنظيم 16 دورة قيادة رخصة الحاسوب الدولي وتخريج 196 موظف، ودورات أمن المعلومات وإدارة المخاطر وتخريج 60 موظف. ودورة تحليل بيانات إحصائية SPSS بالتعاون مع جهاز الإحصاء المركزي حيث تم تخريج 16 موظف. علما أنه ومع افتتاح مركز التدريب التكنولوجي الاول مطلع عام 2014 تطورت الدورات لتصبح أكثر تقدماً وتشمل تطبيقات الأندرويد وبأحدث الأجهزة.

هذا وتعمل الوزارة على تعزيز المحتوى الرقمي وتعزيز وجود دولة فلسطين على شبكة الانترنت، وكان أول انجاز الاعتراف بدولة فلسطين على شبكة جوجل العالمية. واطلقت الوزارة وبيكتي وجامعة بولتكنيك الخليل وبدعم من الاسكوا مسابقة لإثراء المحتوى الرقمي.

قطاع البريد

اعتماد القرار 1/2012 للاتحاد البريدي العالمي لتطبيق احكام اتفاقية الاتحاد والطلب من البلدان الأعضاء التقييد بها فيما بتصل بالتبادلات البريدية المباشرة مع فلسطين أسوة بدول العالم ودفع المستحقات المالية المترتبة للبريد الفلسطيني. وقبول فلسطين عضواً كاملاً في الاتحاد البريدي الأورومتوسطي. وتصنيف فلسطين بريدياً ضمن المجموعة الخامسة بين دول العالم لأغراض التحاسب والنفقات الختامية وصندوق تحسين نوعية الخدمة مما يتيح لفلسطين تحصيل واستعادة الاجور والتحاسب الدولي استناداً إلى وثائق الاتحاد والاستفادة من المشاريع التي ينفذها صندوق تحسين نوعية الخدمة التابع للاتحاد.

تنفيذ مشروع تجهيز مكتب التبادل البريدي الدولي بين فلسطين والاتحاد البريدي العالمي بقيمة (100.000 فرنك سويسري) بتاريخ 15/5/2013.

تزويد فلسطين بنظام البريد الدولي لتحسين نوعية الخدمة وبالتالي تتبع الارساليات البريدية دولياً واعداد المطالبات والنفقات الختامية وفقاً لذلك. وحصر المستحقات المالية المترتبة لفلسطين لدى الجانب الاسرائيلي منـذ عام 1995 بمساعدة متخصصة من المكتب الدولي للاتحاد كأجور ونفقات ختامية وفقاً للوائح وأنظمـة الاتحاد البريدي العالمي واعداد فاتورة مطالبة مالية بقيمة (7.000.000 سبعة ملايين دولار) والمتابعة مع أمين عام الاتحاد البريدي العالمي، ويجري الترتيب لزيارة لجنة متابعة وتقصي حقائق من الاتحاد لإعداد تقرير إلى مجلس الادارة حول المعيقات التي تواجه تطوير الخدمة البريدية في فلسطين.

تنظيم برنامج تدريبي في الأردن لموظفي البريد الفلسطيني كمرحلة أولى بقيمة (25.000 يورو) وبتمويل مجموعة البريد الفرنسي Laposte والاتحاد البريدي العالمي، واتخاذ قرار مجلس الوزراء العرب بتدريب موظفي البريد لعام 2014 على نفقة: ليبيا، قطر، الجزائر والسعودية. ومشاركة 307 موظف بريد بدورات حول برامج العمل البريدية والمحاسبة منها دورات ومؤتمرات في تركيا والجزائر.

بلغ حجم التداول المالي لعام 2012 أكثر من 78 مليون شيكل حيث تم انجاز 137657 معاملة اما الإيرادات الفعلية فقد بلغت 6344498.92 شيكل، وفي عام 2013 بلغ التداول: أكثر من 57 مليون شيكل.

تحسين عمل البريد بإدخال خدمات جديدة وتوزيع البريد الحكومي لمجلس القضاء الأعلى وديوان قاضي القضاة، وتقديم خدمات نيابة عن القطاع الخاص. وتأهيل مكاتب بريدية مثل بريد جنين، والرام/ القدس، والدوحة/ بيت لحم، وافتتاح وكالة بريد خاصة في بير نبالا شمال القدس وتوقيع اتفاقية لتأهيل بريد القدس-أبوديس.

أصدرت الوزارة 5 طوابع بريدية عام 2012 و9 في عام 2013، وزيادة مبيعات هواة الطوابع بنسبة 40% لعام 2012، و132% لعام 2013 عن الأعوام السابقة. اصدار أول طابع ايرادات يحمل اسم دولة فلسطين لوزارة الخارجية العام الماضي.

قطاع الحكومة الإلكترونية

إعداد الخطه التنفيذية لمشروع الحكومة الالكترونية ونقطة موحدة للخدمات الالكترونية لاعتمادها من قبل مجلس الوزراء. والبدء بتنفيذ خدمات الحكومة الإلكترونية في 7 وزارات كمرحلة تجريبية وهي: استعلام عن مواطن/الداخلية، تبليغ عن وفاة/الصحة، استعلام عن بيانات موظف/ ديوان الموظفين العام، سجل الشركات/ الاقتصاد، قرار حظر سفر/ العدل، بيانات قسيمة راتب/ المالية، أسعار العملات/ سلطة النقد. وتنفذ الخدمات الإلكترونية عبر مكتب البريد ومكتب خدمة الجمهور في الإدارات العامة المحلية وعبر الانترنت على أساس النافذة الواحدة (أي الحصول على الخدمة من مكان واحد دون الحاجة للتنقل بين أكثر من مؤسسة حكومية).

استصدار قرارات مجلس وزراء بتشكيل فريق فلسطين للاستجابة للكوارث الحاسوبية، والفريق الوطني لإطار التبادل البيني "زنار"، الذي يضمن تبادل سليم ومتفق عليه للبيانات يوفر وصفا عن قواعد البيانات والخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية المختلفة. وتشكيل الفريق الوطني لأمن الأنظمة والمعلومات والمصادقة على وثيقة سياسة أمن المعلومات والنظام الداخلي للفريق. كما تم بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي إعداد وثيقة سياسات الحكومة الالكترونية (2011) لدعم خطة الحكومة للتحول الإكتروني، وإعداد خارطة الطريق لتنفيذ هذه السياسات وبجداول زمنية معينة.

العمل مع البلديات في مجال الخدمات الإلكترونية، ونظام الترميز البريدي وانجاز ترقيم مدينة رام الله، وبحث آليات تصوير فلسطين بتقينة البعد الثالث لشركة جوجل العالمية وهو أمر هام على المستوى الاقتصادي والسياحي والتواصل بين الفلسطينيين داخل وخارج الوطن.

صدر عام 2012 قرار بقانون بشأن قانون تسوية المدفوعات الوطني والذي يسري على جميع التحويلات الإلكترونية المالية والسجل الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني لإجراء خدمات المدفوعات، كما حددت الوزارة أولوياتها الخطة التشريعية 2013 فيما يتعلق بادراج مشروع قانون المعاملات الالكترونية والمشاركة بإعداد قوانين الملكية الفكرية وتضمين فصل خاص بجرائم الحاسوب والانترنت في مشروع قانون العقوبات.

ونجحت الوزارة بالحصول على إعفاء فلسطين من دفع ديونها للعرب سات والبالغة مليون 740 ألف دولار لعام 2012 وذلك خلال اجتماع المؤسسة العربية في قطر نيسان العام الماضي.

ادارياً ومالياً

بلغت النفقات التشغيلية لعامي 2012 و2013: ما يقارب 3.6 مليون شيكل، قامت الوزارة بإعادة تنفيذ وهيكلة آليات الصرف في الموازنة السنوية منذ عام 2011 بالتوفير في العديد من البنود مثل تكلفة الاتصالات والمواصلات وضبط أكثر لبنود عديدة وذلك لصالح بنود أخرى أكثر أهمية وأولوية مثل تطوير قطاع البريد الفلسطيني عبر صيانة العديد من المكاتب وافتتاح أخرى، وتوظيف على بنود المياومة والعقود لتحسين خدمة البريد ورفع رواتب موظفي المياومة من 1500 إلى 2000 شيكل نفذت العام الحالي. عدا عن تطوير مكاتب الوزارة وأجهزتها وزيادة رواتب موظفي المياومة بما يحقق الحد الادنى للأجور. وجهزت الوزارة المبنى الجديد بدعم من الكوريين وتم افتتاح مركز التدريب التكنولوجي الحكومي الأول فيها وخلال اشهر سينتقل الموظفين للمبنى.

هذا وبلغت قيمة إيرادات الوزارة لسنة 2012-2013: 124 مليون شيكل تقريباً (الايرادات الفعلية من البريد ومن رسوم التراخيص وايرادات أخرى)، واعداد خطط العمل السنوية والاستراتيجية الوطنية للقطاع 2014-2016 ومسودة وثيقة السياسات الوطنية للقطاع.