السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقل والمواصلات تناقش مسودة نظام نقل البضائع على الطرق

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 12:50 )
رام الله- معا- عقدت وزارة النقل والمواصلات أمس ورشة عمل برئاسة أ. عمار ياسين قائم بأعمال وكيل الوزارة وكل من المهندس مازن الديك مدير عام النقل الطرقي والسككي والمهندس يوسف حمودة مدير عام تخطيط الطرق والمواصلات . وعددا من ذوي الاختصاص بالوزارة وبحضور ممثلين عن بال تريد ومجلس الشاحنين لمناقشة ودراسة ومراجعة مسودة نظام نقل البضائع على الطرق للخروج بنظام نقل للبضائع الفلسطينية بما يتناسب ويتلائم مع الحالة الفلسطينية في إطار المعاهدات الاتفاقيات الدولية الموقعة بالخصوص .

وفي مستهل اللقاء أوضح أ. ياسين قائم بأعمال وكيل الوزارة على أهمية وضرورة هذا اللقاء مشيراً الى ان الوزارة ترعى حالياً عددا من الموضوعات والقضايا التي تصب في خدمة المواطن الفلسطيني بالتعاون والتفاعل مع ممثلي القطاع الخاص إيمانا منها بضرورة العمل جنباً بجنب مع كل الاطر الفاعلة بقطاع النقل والمواصلات بما يحقق تعزيز سبل التعاون المشترك وصولا الى تقديم افضل صور الخدمة للمواطن الفلسطيني

وتم خلال اللقاء بحث ومناقشة كافة جوانب مسودة النظام والتي تم عرضه وتقديمه عبر نظام البور بوينت من قبل أ .وليد الاسطل مدير النقل السككي ، حيث تم التطرق الى انواع نقل البضائع الداخلية والدولية ونقل البضائع بالترانزيت اضافة الى المسائل التي تتعلق بالحقوق والواجبات ومنح تراخيص للشركات القائمة ذات العلاقة وتجديديها ، وما يتعلق بالعقوبات والمخالفات واحكام مختلفه.

كما تناول المجتمعون ايضاً كافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصله كمعاهدة جنيف لنقل البضائع و الاتفاقية الدولية الخاصة بنقل البضائع الخطرة واتفاقية النقل الدولي للمواد الغذائية سريعة التلف والفساد . وبيان الفوائد العامة من هذه المعاهدات والاتفاقيات الدولية والتي تتمثل بالمنافسة الشريفة والعادلة والتواصل مع السوق العالمية

ومن جهته اشار المهندس مازن الديك بأن هذا النظام من شأنه ان يحقق عددا من الاهداف كتسهيل العمليات ، تبسيط الاجراءات ، تيسير التغطية التأمينية ومواءمة ظروف المنافسة ، موضحا في الوقت نفسه بأن نظام نقل البضائع على الطرق يحتاج في الاساس الى بيئة تشريعية لتنظيم هذا العمل ضمن الاتفاقية التي قامت وزارة النقل والمواصلات بتوقيعها في اطار جامعة الدول العربية كاتفاقية النقل متعدد الوسائط بين الدول العربية.

وبدورهما اشاد كل من د. عنان عودة مدير الوحدة القانونية في مجلس الشاحنين والمهندس شوقي مخطوب بهذا الاهتمام والتعاون البناء من قبل الوزارة وطواقم العمل فيها وأشارا الى امكانية اعتماد هذا المسودة كارضية جيدة يتم الانطلاق منها نحو تحقيق الاهداف المرجوة من هذا اللقاء ، وقدما مقترحا حول افضلية تقسيم المسودة الى فصول يتم تناولها من خلال سلسلة اجتماعات بغية تحقيق نتائج اكثر موضوعية ودقة .

وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على قيام الوزارة بمراجعة ودراسة كافة الملاحظات والمقترحات المقدمة في سياق عمل داخلي يتم في اعقابه عقد اجتماع آخر بالخصوص .