الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مئات المواطنين يحرمون من اداء صلاة الظهر بالمسجد الأقصى

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 16:36 )
القدس- معا - حُرم المئات من الفلسطينيين من اداء صلاة ظهر اليوم الثلاثاء في المسجد الأٌقصى المبارك، بعد فرض شرطة الاحتلال قيودها على دخول المصلين اليه، كما اندلعت اشتباكات محدودة على بوابات الأقصى من الجهة الخارجية-.

وعلمت مراسلة وكالة معا ان شرطة الاحتلال واصلت حصارها المفروض على المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر، حيث منعت من تقل أعمارهم عن ال50 عاما من دخول الأقصى لاداء صلاة الفجر ثم الظهر ، من الرجال والنساء وطلبة مدارس الأقصى الشرعية.

واندلعت اشتباكات عند باب حطة بعد اعتداء قوات الاحتلال على جموع المرابطين على بواباته بالضرب بالهراوات والدفع، اضافة الى القاء قنابل صوتية وأعيرة مطاطية باتجاههم لتفريقهم، واصيب خلال ذلك عدة مواطنين بينهم نسوة ورجال كبار بالسن، ومن بين الاصابات المصور الصحفي عفيف عميرة من وكالة وفا.

كما حصلت مشادات وعراك بالأيدي عند باب المجلس والقطانين والإسباط بعد منع المصلين من دخول الاقصى لاداء صلاة الظهر.

واعتقلت القوات منذ صباح اليوم 5 مواطنين من القدس والداخل الفلسطيني، عرف من بينهم الشاب خليل عبادي. |269569|

وبمقابل منع الاحتلال للمسلمين من دخول الأقصى، سمح للعشرات من الأجانب واعداد قليلة من المستوطنين الدخول اليه عبر باب المغاربة، وسط حراسة شرطية مشددة، فيما اقتصرت معظم الجولات على مسار من باب المغاربة حتى باب السلسلة.

وتأتي الاجراءات والتشديدات الإسرائيلية على المسجد الأقصى اليوم بالتزامن مع عقد مؤتمر " السيادة اليهودية على جبل الهيكل" مساء اليوم، بدعوة من منظمات "الهيكل المزعوم، "في قرية دير ياسين" مستوطنة "جفعات شاؤول "، وذلك في ذكرى وفاة المتطرف يهودا بن يوسف الذي قتل بالخطأ في عام 2003، للحديث عن " السيادة اليهودية الإدارية الكاملة على المسجد الأقصى،" حيث يسعى القائمون على هذا المؤتمر حشد أكبر عدد ممكن من المؤيدين لفكرة السيادة الإدارية اليهودية الكاملة على الأقصى، |269568|