الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرين ابوسيسي وضبايا

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 15:38 )
غزة -معا- حمل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسئولية عن حياة الأسيرين المريضين " خضر أيمن ضبايا" سكان جلبوع قضاء جنين ، والأسير "ضرار موسى يوسف أبو سيسي" سكان غزة بعد تدهور حالتهما الصحية .

وأشار المركز إلى أن الأسير أبو سيسي والموقوف في قسم العزل في سجن أيشل قد نقل إلى مستشفى سوركا الإسرائيلي بسبب تدهور وضعه الصحي حيث يعاني من مشاكل في القلب والمرارة والكلى والمعدة وضعف دم ومشاكل في عينه اليسرى.

وقد ابلغه الاطباء أنه يعاني من جرثومة خطيرة في المعدة والأمعاء وتم إعطاءه دواء ولكن لم يساعده ذلك، وأنه لا زال يشعر بآلام حادة بعد الأكل.وأفاد أبو سيسي أنه يتناول 11 حبة دواء يوميا وأنه يعاني من مشكلة في القلب والمرارة والكلى وغضروف في الظهر ومشاكل في المعدة ، ومؤخرا أصبح يعاني من مشاكل في الصدر وضيق تنفس .

فيما يقبع الأسير"ضبايا" في زنازين عزل أيشل ومصاب بمرض نفسي حاد جدا أدى إلى رفضه تناول الأكل وعدم الحديث مع احد بشكل نهائي ويرفض الاستحمام أو تغيير ملابسه.إضافة إلى كونه جريح مصاب برصاص الاحتلال في قدمه وأنحاء مختلفة من جسده، وهو محكوم بالسجن 16 سنة ومعتقل منذ عام 2003 .

واتهم المركز الاحتلال بتعمد الاستهتار بحياة الأسرى المرضى ، من اجل استفحال الأمراض فى أجسادهم، وتعريضهم للموت البطئ فى السجون ، وقد ارتفعت أعداد الأسرى المرضى في السجون بشكل كبر فى الشهور الأخيرة نتيجة تلك السياسة الإجرامية .