الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العلمية للمؤتمر الرابع لتنمية الموارد تعقد اجتماعها الأول

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 16:35 )
بيت لحم- معا - عقد مركز تنمية الموارد البشرية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية اجتماع اللجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر الفلسطيني الرابع لتنمية الموارد البشرية، والذي سيتناول موضوع البطالة في المجتمع الفلسطيني ومشكلة تزايد اعداد الخريجين العاطلين عن العمل.

وتضم اللجنة كل من د.ياسر شاهين د. علي ابو مارية د. فايز ابو عامرية د. هاشم ابو اسنينة من جامعة فلسطين الأهلية، د. طارق الحاج د. جواد فطاير من جامعة النجاح الوطنية، د. فتحي سروجي من جامعة بيرزيت، د.زياد قنام من جامعة القدس، د.مروان جلعود د. محمد حسونه من جامعة بولتكنيك فلسطين، د. يوسف ابو فاره د. اسامة سهوان من جامعة الخليل ، د. محمد شاهين د. عطية مصلح من جامعة القدس المفتوحة، د. ايهاب القبج د. سهير الشوملي د. احمد الشويكي من جامعة خضوري ، د. مروان علاونه د. عبد القادر حسين من جامعة الاستقلال، د. شريف ابو كرش د. رائد عريقات من الجامعة العربية الامريكية، د. محمد سالم د. معين رجب من قطاع غزة د. ناصر جرادات من الاردن د.اديب الصيفي مدير معهد ريسبكت للتدريب.

وفي بداية الاجتماع، رحب الأستاذ الدكتور غسان أبو حجلة رئيس كلية فلسطين الأهلية الجامعية بالحضور، مؤكداً على دعم الكلية لمثل هذه المؤتمرات العلمية المختصة في مجال الموارد البشرية، متمنياً التوفيق لعمل اللجنة.

من جانبه، افتتح د. ياسر شاهين مدير مركز تنمية الموارد البشرية في الكلية ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجلسة شاكراً الحضور لتحملهم عناء المجيء، و بدوره أطلع اللجنة على آخر التحضيرات لعقد المؤتمر وأنشطته وفعالياته، حيث تم تلاوة بنود جدول الأعمال للجلسة وبعد أن تم مناقشتها أقرت اللجنة مسودة إعلان المؤتمر وتم الاتفاق على معايير القبول للاوراق التي ستعتمد بعد تحكيمها من قبل اللجنة.

كما اتفق أعضاء اللجنة على آلية فعالة للتواصل بينهم فيما يخص المؤتمر، مؤكدين جميعاً على العلاقة الطيبة التي تربط بين كليات الاقتصاد والعلوم الادارية في الجامعات الفلسطينية، حيث كلف الأعضاء بتقديم مقترح جدول أعمال للمؤتمر يتضمن انشطة وفعاليات واوراق علمية سيتم استقطابها تتعلق بتشخيص وضع الخريجين ، وضع سوق العمل الفلسطيني واحتياجاته المستقبلية، تقييم تجربة التأهيل والموائمة لمتطلبات سوق العمل الفلسطيني والأسواق الشقيقة، دور القطاع الحكومي والخاص والأهلي في خلق وظائف جديدة، وكذلك مبادرات التشغيل الذاتي والمشاريع الصغيرة القائمة على الريادية، وضرورة تقييم تجارب بعض الدول الأخرى مما سيسهم في تحقيق أهداف المؤتمر وإثراءه.

وفي الختام، شكر د.ياسر شاهين الحضور مثنياً على كل الملاحظات والاقتراحات التي تم طرحها و مناقشتها، كما شدد على أهمية التواصل بين كليات العلوم الإدارية في الجامعات الفلسطينية من الناحية العلمية والأكاديمية والبحثية لما في ذلك من خدمة للجامعات وللمجتمع المحلي.