الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية يطا يفتتح اللقاء المجتمعي لإطلاق مشروع المخطط الهيكلي

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 11/03/2014 الساعة: 21:02 )
الخليل- معا - افتتح رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة، اللقاء المجتمعي الأول حول مشروع المخطط الهيكلي والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID، بحضور ممثلي المكتب الهندسي المصمم "أرابتك جردانة"، اليوم الثلاثاء في قاعة بلدية يطا.

وأشار مخامرة في كلمة له، أن السنوات الأخيرة شهدت ضم عدد من القرى والتجمعات السكانية لبلدية يطا مما ضاعف مساحة نفوذ البلدية واستوجب تعديل وتوسيع المخطط الهيكلي القديم، لتصبح مساحة المدينة الخاضعة للتخطيط الفيزيائي حوالي 35 ألف دونم، بعد ترشيح وزارة الحكم المحلي لمدينة يطا للاستفادة من برنامج دعم المخططات الهيكلية في الوطن.

وشكر مخامرة وزارة الحكم المحلي الراعية لهذا المشروع ومؤسسة مجتمعات عالمية وأل USAID على دعم وتمويل المشروع، وشدد على حدوث نقلة نوعية في مدينة يطا، من خلال توسيع منطقة نفوذ البلدية وتحديث المخطط الهيكلي قائلاً: " نحن نتدارك فيه أخطاء الماضي، ونعمل على تطوير المساحات التي تم ضمها، وأن الخارطة الهيكلية الحديثة يجب أن ترقى إلى مستوى مشروع المحافظة الذي نقترب مع سلطتنا الوطنية الفلسطينية من تنفيذه على أرض الواقع، وأن من واجب وحق المجتمع المحلي المساهمة في هذا المخطط في كافة مراحله".

وشهدت ورشة العمل عرضا شاملا للمشروع، أعدته المهندسة "ديما عواد"، حيث وصفت فيه المشروع وأهدافه ،ومراحله وآلية العمل، مشددة على ضرورة إشراك مؤسسات المجتمع المحلي في البدائل التنموية، وقالت: "أن مشاركة الجمهور الحقيقية لا تقتصر في الاعتراضات على المخطط الهيكلي ، وإنما في التعرف على مكوناته وإبداء الملاحظات حوله طوال فترة التخطيط".

وأضافت عواد أن أهداف المخطط التنموي الاستراتيجي تشمل: تطوير شبكات المياه والكهرباء، وقطاعات الإسكان والحرف ، وزيادة الوعي المجتمعي في استخدام الأراضي، وغيرها.

يذكر أن مكتب أرابتك جردانة الهندسي بدأ بإعداد مشروع المخطط الهيكلي منذ شهر كانون الثاني الماضي، وسيستمر لمدة عام كامل.