الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المالية الاسرائيلية" تدرس إنشاء الجامعة العربية الأولى في إسرائيل

نشر بتاريخ: 11/03/2014 ( آخر تحديث: 12/03/2014 الساعة: 13:26 )
بيت لحم- معا - تدرس وزارة المالية الاسرائيلية إنشاء الجامعة العربية الأولى في إسرائيل، في مدينة سخنين، ووفقًا لتقرير صحيفة "إسرائيل اليوم" فقد جرت في الأسابيع الأخيرة نقاشات حول الموضوع.

وردّت وزارة المالية الاسرائيلية بأنّ الموضوع قيد الفحص، فيما كشفت القناة الأولى الإسرائيلية أمس بأنّ الخطة هي تحويل مبنى كلية سخنين إلى جامعة. وقد نقل التقرير عن وزير المالية، يائير لبيد، أنّه قال: "إذا كان هناك جامعة في أريئيل، فليس هناك سبب ألا تكون هناك جامعة أيضًا في الوسط العربي".

وتعتبر الخطوة، التي لا تزال في مراحلها الأولى، جزءًا من خطّة شاملة تقوم بها هذه الأيام وزارة المالية ووزارة العلوم الإسرائيليتَين.

ففي الأسبوع الماضي، زار سخنين وزير المالية الاسرائيلي، يائير لبيد ووزير العلوم يعقوب بيري، واجتمعا بـ 30 رئيسًا من رؤساء السلطات المحليّة في اراضي 48، وناقشوا سويّة خطّة لزيادة دمج الفلسطينييين بـ 48 في سوق العمل.

وتهدف الخطة إلى تطوير الاندماج في سوق العمل إلى جانب تعزيز البنية التحتية التعليمية، الاجتماعية والنقل في اراضي 48. أحد الأهداف الأهمّ هو تعزيز روح المبادرة بين النساء في اراضي 48 بإسرائيل، واللاتي يعانيّن من معدلات بطالة عالية مقارنة ببقية السكان في إسرائيل.

11.4% من الطلاب الجامعيين الذين يدرسون في إسرائيل هم من العرب، نحو 30,000 شخص. وذلك على الرغم من أنّ نسبة الشباب العرب في إسرائيل تقترب من 26% من مجموع السكان. كلما تحدثنا عن ألقاب جامعية متقدمة أكثر، كان عدد الطلاب الجامعيين العرب أصغر: نسبة الطلاب الجامعيين الذين يدرسون لنيّل اللقب الأول هي 12.4%، والذين يدرسون لنيّل اللقب الثاني هي 9% والذين يدرسون لنيّل اللقب الثالث هي 4.8% فقط.

والمجالات الأكثر طلبًا لدى الطلاب الجامعيين العرب هي الطبّ، الوظائف شبه الطبية (بشكل أساسيّ الصيدلة، التمريض والبصريات)، التربية، والتعليم. وعلى العكس، ففي مجالات التكنولوجيا، علوم الطبيعة، إدارة الأعمال، علم النفس والعمل الاجتماعي فهي تقريبًا غائبة كليًّا.

"المصدر"