الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الصداقة الايطالية الفلسطينية يزور الخليل ويلتقي رئيس بلديتها

نشر بتاريخ: 12/03/2014 ( آخر تحديث: 12/03/2014 الساعة: 10:10 )
الخلل - معا - زار فد ايطالي كبير من مدينة الكزاندريا الايطالية ضمن نشاطات جمعية الصداقة الايطالية الفلسطينية مدينة الخليل يرافقهم السفير هاني جابر بهدف الاطلاع على الواقع الفلسطيني بشكل عام ومدينة الخليل بشكل خاص و التضامن مع سكانها.

وكان في استقبال الوفد في دار البلدية الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل والدكتورة رغد الدويك والمهندس يوسف الجعبري عضوا المجلس البلدي حيث رحب رئيس البلدية بالوفد الضيف شاكرا زيارتهم وتضامنهم مع قضية الشعب الفلسطيني مركزا على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين القيادتين والشعبين و المواقف الايطالية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني العادلة.

وأكد الدكتور الزعتري للضيف ان الشعب الفلسطيني محب للسلام ويتطلع لتحقيقيه والقيادة الفلسطينية على رأسها الرئيس محمود عباس تسعى دائما للوصل الى هدفها الاستراتجي بإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال من خلال ايمانها بتحقيقه عبر العملية السلمية في الوقت الذي يفشل هذه الجهود التعنت الاسرائيلي وعدم وجود الرغبة لدى الحكومة الاسرائيلية الوصول الى سلام عادل في المنطقة .

وأسهب رئيس بلدية الخليل في الحديث عن تاريخ المدينة وما تشكله من ثقل اقتصادي على مستوى المحافظات الفلسطينية وما تحمله من قدسية دينية لوجود مرقد ابي الانبياء ابراهيم الخليل عليه السلام فيها كما بين الانتهاكات والسياسات الاسرائيلية تجاه سكان المدينة والمعاناة التي تعيشها نتيجة تقسيم المدينة ووجود المستوطنين في قلبها.

ودعا الدكتور الزعتري الوفد نقل مشاهداتهم لشعبهم وحكومتهم مبينا ان الشعب الفلسطيني يعاني في جوانب الحياة المختلفة وليس فقط على الجانب السياسي نتيجة استمرار الاحتلال وقال ان الشعب الفلسطيني رغم كل القيود قادر على الحياة والانجاز والإبداع وسيكون التطور والازدهار بقفزة نوعية بعد انتهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس لما يملك الشعب الفلسطيني من مقدرات بشرية قادرة على تحقيق التنمية .

من جانبها اعربت "مارا سكليني" رئيسة جمعة الصداقة الايطالية الفلسطينية ورئيسة بلدية الكزاندريا السابقة عن تضامنها مبينة ان الجمعية تعمل على تشكيل وفود بشكل متواصل لزيارة فلسطين وإطلاعهم على معاناة الشعب الفلسطيني ليكونوا سفراء لنقل حقيقة ما يجري على الارض ويدعموا حقوق الشعب الفلسطيني وجهوده في عملية التحرير.

وقالت سكليني "اننا نعمل من خلال وزارة الخارجية الايطالية واتحاد البلديات الايطالي لعمل زيارة للمدن الفلسطينية ودراسة الاحتياجات الملحة والأساسية للفلسطينيين لتقديم الدعم وستكون مدينة الخليل من المدن الفلسطينية الاولى التي سنعمل على تلبية احتياجاتها و تقديم المساعدة الممكنة لسكانها".

وفي نهاية الزيارة وقبل تبادل الهدايا التذكارية والقيام بجولة ميدانية في البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي الشريف اختتمت سكليني بالقول اننا من هنا نعلن تضامننا مع مدينة الخليل التي تعبر مثالا حيا على معاناة الشعب الفلسطيني والذي نستخدمه عادة للتدليل على ما يجري في فلسطين.