الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة عمل حول انجازات حملة مقاطعة اسرائيل

نشر بتاريخ: 12/03/2014 ( آخر تحديث: 12/03/2014 الساعة: 13:02 )
غزة-معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي واللجنة التحضيرية لاسبوع مناهضة الابارتهيد الاسرائيلي ورشة عمل حول انجازات حملة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها ومعاقبتها BDS في كل من النرويج وايطاليا بحضور عشرات الطلاب والاكادميين والمتضامنين الدوليين وممثلي عدد من المؤسسات المحلية.

وتحدث سعد الدين زيادة في بداية الورشة عن أسبوع مناهضة الابارتهيد الاسرئيلي والذي جاء بمبادرة من مجموعة من طلبة جامعة تورينتو في كندا مباشرة بعد النداء الذي أطلقته مؤسسات المجتمع المدني في العام 2005 لمقاطعة اسرائيل وعلى مدار العشر سنوات الاخيرة يتم احياء هذا الاسبوع.

واعتبر زيادة أن الازدياد المضطرد في عدد المدن والمؤسسات والاتحادات والفعاليات الشعبية حول العالم والتي تنضم لفعاليات هذا الاسبوع يدلل بشكل واضح على نجاح حملة المقاطعة، وتشارك أكثر من 250 مدينة حول العالم هذا العام في انشطة اسبوع مناهضة الابارتهيد الاسرائيلي.

واستذكر الحادثة المؤسفة "المجزرة" التي راح ضحيتها 70 من شبيبة حزب العمل النرويجي وهم من المناصرين للقضية الفلسطينية العادلة وكانوا على الدوام يطالبون بمقاطعة اسرئيل، هذه المجزرة والتي حدثت في يوليو 2011 على يد عنصري نرويجي صديق ومناصر ومؤيد للكيان الصهيوني ومشبع بأفكارهم العنصرية والاجرامية. وذكر ملخص للتقرير الذي نشرته المساعدات الشعبية النرويجية والاتحاد النرويجي للعاملين في الوظائف العامة والبلديات والذي يحمل عنوان " العلاقات الخطرة – الارتباطات النرويجية بالاحتلال الاسرئيلي".

وتطرق زيادة للعديد من انجازات حملة BDS في النرويج كقرار صندوق التقاعد الحكومي وهو الاكبر عالمياً بسحب استثماراته من الشركات المرتبطة في البناء في المستوطنات ومنها ( افريكا اسرائيل، دينيا سيبوس)، وقرار أقدم واكبر جمعية في النرويج جمعية الشابات والشبان المسيحيين بالانضمام لحملة المقاطعة وتشجيعها للمقاطعة الاقتصادية الواسعة لاسرائيل. وكانت شركة G4S قد اضطرت الى الانسحاب من النرويج ولم تعد موجودة نتيجة لحملات الضغط ضدها في النرويج وتعكف حملة المقاطعة في النرويج على تنفيذ حملات ضغط ضد شركة صودا ستريم االمقامة على الاراضي الفلسطينية.
وأنهى حديثه عن الانجازات في النرويج بمقولة للمنتج النرويجي إريك هيليستاد الذي انضم للمقاطعة الثقافية لاسرائيل ( لن يعد الرأي العام في النرويج تجاه اسرائيل أبداً كما كان قبل المقاطعة الثقافية).

وتحدث ماركو فاراسيو الناشط في حملة المقاطعة بايطاليا وحركة التضامن الدولية ISM حول انجازات الحملة في ايطاليا وأن ما يقارب 70 مؤسسة واتحاد ونقابة تشارك في حملة المقاطعة في ايطاليا وقال أن الانجازات التي تحققت حتى اللحظة في أنحاء مختلفة في العالم وخاصة فيما يتعلق بسحب الاستثمارات من الشركات المتواطئة مع الاحتلال ومن البنوك الاسرائيلية تعطيهم القوة والدافعية للاستمرار بانشطتهم وانهم بصدد انشاء لجنة المقاطعة الثقافية لاسرائيل.

وأوجز فاراسيو بعض الحملات التي نفذت في ايطاليا في اطار مقاطعة اسرائيل منها: الحملة ضد شركة صوداستريم التي لها منشآت في الاراضي الفلسطينية وقد حققت بعض النجاحات حيث منعت مدينة ترينتو الشركة من الدخول في المسابقات والمنافسات والحصول على جوائز. وتحدث أيضا عن نجاح الحملة ضد شركة الانشاءات الايطالية بيزاروتي التي تعتبر متواطئة مع الاحتلال الاسرئيلي في انتهاك القانون الدولي حيث تم اقناع 6 مدن ايطالية بعدم التعاون مع هذه الشركة التي تقوم بانشاء طريق سريع خاص بالمستوطنين الاسرائيليين في الضفة الغربية. بالاضافة الى ذلك تم تنفيذ حملة ضد شركة مياه روما الايطالية والتي لها عقود مع شركة ميكروت الاسرائيلية حيث قاموا بعمل عريضة تطالب الشركة الايطالية بالغاء الاتفاقيات المبرمة مع شركة المياه الاسرائيلية ميكروت.

وأضاف بأن نشطاء حملة BDS بدأوا بتنفيذ حملة جديدة تستهدف منع يلاسرائيل من المشاركة في معرض اكسبو المزمع عقده في ايطاليا العام القادم حيث تعتبر اسرائيل ضيف الشرف في هذا المعرض والتي تعرف نفسها كأفضل دولة على مستوى العالم في تقنيات الزراعة الحديثة.

وخلال الورشة تم عرض مقابلة لـ ميك نيبير مؤسس حملة مناهضة اسرائيل في اسكتلندا وهي مقابلة اجرتها معه قناة الميادين حول مواضيع متعددة ومتنوعة فيما يتعلق بانشطتهم في اسكتلندا لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منهاومعاقبتها.