الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استحداث مكتب لمكافحة "فكر الإرهاب" في الدول العربية

نشر بتاريخ: 13/03/2014 ( آخر تحديث: 14/03/2014 الساعة: 10:20 )
القاهرة - معا - أقر وزراء الداخلية العرب إنشاء "المكتب العربي للأمن الفكري" المناط به مكافحة الأفكار المتطرفة، في اختتام اجتماع مجلس وزراء الداخلية بدورته الـ 31 في مراكش المغربية الخميس.

وأوضح أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب محمد كومان، أن المكتب المستحدث يرمي إلى مواجهة الإرهاب فكريا من خلال "تجفيف منابعه، وتصحيح الأفكار المغلوطة وإعادة المغرر بهم إلى جادة الصواب".

وتبنى وزراء الداخلية العرب بيان مراكش لمكافحة الإرهاب الذي جددوا من خلاله "الرفض الحازم للإرهاب مهما كانت دوافعه وأساليبه".

وأدان المجلس "العمليات الإرهابية" التي يتعرض لها رجال الأمن في الدول العربية، والتي راح ضحيتها مئات من رجال الأمن.

وحث المجلس في بيانه الدول العربية على تعزيز التعاون فيما بينها في مجال ملاحقة الإرهابيين وتسليمهم للدول الطالبة، وفقا للقوانين والاتفاقيات ذات الصلة، وكذا في مجال ضبط الحدود للحيلولة دون تهريب السلاح وانتقال الإرهابيين.

وسيضاف المكتب العربي للأمن الفكري، إلى المكاتب المتخصصة القائمة حاليا، وهي المكتب العربي لمكافحة الجريمة في بغداد، والمكتب العربي للشرطة الجنائية الذي كان يتخذ من دمشق مقرا له، قبل أن يتم نقل مهامه مؤقتا إلى الأمانة العامة بسبب الأوضاع في سورية، إضافة إلى المكتب العربي لشؤون المخدرات في عمان، والمكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ في الرباط، والمكتب العربي للإعلام الأمني في القاهرة.

"فرانس برس"