الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الجعبري يؤكد على اهمية احياء البلدة القديمة من مدينة الخليل ودعمها بكافة الوسائل

نشر بتاريخ: 24/06/2007 ( آخر تحديث: 24/06/2007 الساعة: 15:50 )
الخليل -معا- ترأس محافظ الخليل عريف الجعبري اجتماع ضم اصحاب المحال التجارية في ساحة البلدية القديمة بالبلدة القديمة من مدينة الخليل بحضور ممثلي بلدية الخليل, الغرفة التجارية, لجنة الاعمار, شرطة الخليل, مكتب القوى الوطنية والاسلامية ومكتب الامم المتحدة (UNDP)و مشروع" مستقبلنا".

وتم بحث الية دعم المحال التجارية في البلدة القديمة والحرص على بقائها مفتوحة وتشجيع المواطن على ارتيادها .

وأكد محافظ الخليل على ان انعاش اسواق البلدة القديمة هي من اولويات عمل المحافظة كونها تشكل الشريان الرئيسي للمدينة منوها الى وجود عدد من المشاريع والمخططات جاري العمل بها بالتعاون مع عدد من المؤسسات الرسمية والاهلية تهدف الى اعادة تأهيل المحال ودعمهم ماديا من خلال وضع اسعار تشجيعية واشعار المواطن بالامان في حال ارتياده أسواق البلدة القديمة, منوها الى ان الاجهزة الامنية بكافة طواقمها تعمل على اعادة الامن من خلال اعتقال الخارجين على القانون وتقديمهم للعدالة, مؤكدا على انه جرى مخاطبة الجهات المعنية لأزالة العوائق التي تحول دون اعادة الحياة الى طبيعتها في البلدة القديمة.

من جانبه اكد عضو بلدية الخليل كمال دويك على ان البلدية تعمل ما بوسعها لأحياء البلدة القديمة, مشيرا الى اهمية ان يعمل اصحاب المحال التجارية على فتح محالهم المغلقة, منوها الى ان البلدية عملت على تأهيل البنية التحتية للبلدة القديمة بهدف تسيل امور المواطنين وتشجيعهم على البقاء فيها وارتياد اسواقها.

من جهة اخرى تحدث ماهر الهيموني مدير غرفة تجارة وصناعة الخليل عن النشاطات التي تقوم بها الغرفة التجارية في البلدة القديمة, مشيرا الى ان الغرفة التجارية تعمل ما بوسعها لدعم التجار فيها واعفائهم من الضرائب وتزويدهم بالبضائع بسعر التكلفة .

من ناحية اخرى اكد عماد حمدان المدير العام في لجنة اعمار الخليل على ان اللجنة تتابع امور اغلاق المحال التجارية في البلدة القديمة قانونيا, مشيرا الى اهمية تشجيع التجار لفتح محالهم من خلال ايجاد مستهلكين يرتادون هذه المحال, منوها الى ان اللجنة تسعى لتسير مركبات تقليدية لتسهيل الحركة في شوارع البلدة القديمة .

هذا وقد اكدت الشرطة على لسان مدير مغفر شرطة البلدة القديمة النقيب عبد الكريم يغمور و عبدة ادريس على اهمية ان تعمل المؤسيسات على فتح فروع لها في البلدة القديمة متحدثا عن الحملة الامنية التي قامت بها الشرطة بالتعاون مع كافة الاجهزة الامنية والتي هدفت لأعادة الامن واعتقال المجرمين والخارجين على القانون, منوها الى انها ستعمل على نقل عدد من مواقف السيارات لمكانها الاصلي في البلدة القديمة .

من ناحية اخرى تحدثت مندوبة مكتب الامم المتحدة منال النتشة عن "مشروع مستقبلنا" الذي يهدف الى دعم 18 محل تجاري في منطقة ساحة البلدية القديمة بالبلدة القديمة من المدينة, وذلك تحضيرا لشهر رمضان مؤكدة على اهمية ان يعمل اصحاب المحال التجارية بفتح محالهم في اقرب وقت ممكن .

من جانبهم شكر اصحاب المحال التجارية المحافظ الجعبري على استمراريته في دعم البلدة القديمة, مستعرضين المشاكل التي تواجههم و منها صعوبة وصول المستهلك وضرورة ان تكون الاسعار اقل من سعر السوق لتشجيع المواطنين على ارتياد محالهم اضافة الى تأكيدهم على اهمية ترميم هذه المحال .