السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير التركي ومحافظ طولكرم يزوران متحف اثار طولكرم

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 15/03/2014 الساعة: 10:01 )
نابلس -معا - زار السفير التركي مصطفى سارنتيش متحف اثار طولكرم التابع لوزارة السياحة والاثار، ورافق سارنتيش في الزيارة إلى طولكرم، مدير القسم الثقافي في القنصلية التركية العامة سيدات يلماظ.، الذين كانوا بصحبة محافظ محافظة طولكرم اللواء الدكتور عبد الله كميل، ويرافقهم رئيس بلدية طولكرم وممثلين عن جامعة خضوري.

وتأتي زيارة السفير التركي لمحافظة طولكرم ضمن النشاطات المبذولة من محافظ طولكرم اللواء الدكتور عبد الله كميل والمؤسسات الكرمية ضمن الجهود الرامية لتطوير المحافظة وخلق فرص ومساحات اضافية لتفعيل النواحي المختلفة في طولكرم.

وكان في استقبال السفير والوفد المرافق خالد الهمشري- مدير متاحف الشمال في وزارة السياحة والاثار وموظفي الوزارة في طولكرم، ورحب الهمشري بالسفير التركي والوفد الزائر باسم وزارة السياحة والاثار، معربا عن سرور الوزارة بالتواصل مع الجانب التركي على اعتبار ان الكثير من الاثار والموروث الثقافي الفلسطيني ذي صلة بالجانب التركي والطراز العثماني الذي امتزج بالاثار والتراث الفسطيني لمدة تزيد عن اربعة قرون من الزمن، وتلى ذلك شرح عن طبيعة مبنى المتحف الذي يعود في بنائه للفترة العثمانية، وشرح لما يحتويه المتحف من معروضات وقطع اثرية لمختلف العصور التاريخية التي شهدتها فلسطين، ضمن جولة اصطحب فيها الهمشري الحضور على خزائن العرض بالمتحف.

وابدى السفير التركي سعادته وسجل اعجابه بعمل المتحف مستذكرا ضرورة الحفاظ على الوثائق التركية وغيرها من القطع الاثرية في المتحف لاهميتها التاريخية، معربا عن استعداده لدعم المتحف وتطويره.

وشدد محافظ طولكرم عبد الله كميل، على العلاقات التاريخية التي تربط فلسطين بتركيا، مثمنا وقفة تركيا مع فلسطين حينما توجهت إلى الأمم المتحدة، وسعيها الدائم إلى توطيد العلاقات.

ودعا تركيا للاهتمام بالأماكن التاريخية في طولكرم التي تدل على الحقبة التاريخية ابان حكم العثمانيين لفلسطين، مستعرضاً العديد من القلاع العثمانية التي تم الحفاظ عليها وترميمها بعد ما هدم الاحتلال أجزاءً منها في حرب 67.

وأوضح أنه أطلق هذا العام على محافظة طولكرم محافظة سياحية للعام 2014-2015، مشيراً إلى ضرورة صيانة متحف الآثار بطولكرم وباقي الآثار فيها .

وتلى زيارة السفير التركي لمتحف اثار طولكرم زيارة السرايا العثمانية المجاورة للمتحف وقدم رئيس بلدية طولكرم اياد الجلاد شرحا عن تاريخ المبنى الذي تم ترميمه ويجرى الان اعداده كمعلم سياحي للمدينة.

ثم تلى ذلك زيارة الخرق (النفق العثماني في بلعا وقلعة البرقاوي في شوفة وقدم الاستاذ عبد البرقاوي شرحا عن تاريخ القلعة ومشروع التعاون مع وزارة السياحة والاثار فيها، وقد أعجب السفير بجمال الموقع وهيبته التاريخية كمبنى عثماني هام في المنطقة.