السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعات شبابية تطبق أدوات المساءلة المجتمعية

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 15/03/2014 الساعة: 10:42 )
رام الله -معا - انهى الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة-امان في الضفة الغربية وقطاع غزة، تدريب حول الوقاية من الفساد والمساءلة المجتمعية للفرق الشبابية الاربعة المشكلة في اطار مشروع "فتح عينك لخدمة افضل" الهادف الى تحسين قدرات الشباب في الرقابة على اداء الهيئات المحلية، وتحفيز استجابة البلديات لحاجات المواطنين واشاعة ونشر مفهوم المسؤولية المجتمعية ورفع الوعي بأهميتها. اذ انعقدت اربعة تدريبات حول هذا الموضوع في كل من بلدة المغازي، جباليا النزلة، عنبتا وابوديس خلال الاسبوعين القادمين.

وتناول التدريب عدة محاور منها تتعلق بمفاهيم مكافحة الفساد، حقوق وواجبات كل من المواطنين والهيئات المحلية، حق الحصول على المعلومات، المساءلة المجتمعية وادواتها وبالتركيز على بطاقة رأي المواطنين حيث تخلل كل تدريب تحديد لعدد من الخدمات التي ارتآها الشباب والشابات المشاركينات ذات اولويه في تحسينها، من خلال تصميم بطاقات الرأي؛ اذ سيتم توزيعها على عينة من المجتمعات المحلية في خطوة لقياس مدى رضا المواطنين حول الخدمات وتنفيذ مبادرات حول اهم نتائج البطاقات.

ونفذ التدريب الاستاذ فضل سليمان مسؤول التدريب في امان للمجموعتين في كل من عنبتا وابوديس في حين نفذه الاستاذ محمود عبد الهادي للمجموعتين في بلدتي المغازي وجباليا النزلة في غزة.

يذكر ان امان وقعت اتفاقيات تعاون وتفاهم مع كلا من بلديات المغازي وجباليا النزلة في قطاع غزة وعنبتا ومجلس محلي ابو ديس في الضفة الغربية، كما تقوم بتنفيذ انشطة المشروع بالتعاون مع مؤسسة انقاذ المستقبل الشبابي و منتدى شارك الشبابي.