السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- اجتماع لمجالس التعليم المجتمعي

نشر بتاريخ: 15/03/2014 ( آخر تحديث: 15/03/2014 الساعة: 14:24 )
نابلس - معا : تحت رعاية وزارة التربية والتعليم العالي وبحضور أ. محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي و أ. ثروت زيد المدير العام للإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي و د. محمد عواد مدير التربية والتعليم /نابلس، وأ.سحر عكوب مديرة التربية والتعليم /جنوب نابلس ، عقدت مديرية التربية والتعليم اجتماعا حول "مجالس التعليم المجتمعي" يوم الثلاثاء 11/3/2014 في مبنى محافظة نابلس قاعة الشهيدة لينا النابلسي.

وحضر اللقاء أعضاء مجالس التعليم المجتمعي في عناقيد مدارس المديرية ،وممثلون عن جامعة النجاح الوطنية والقدس المفتوحة وكلية الروضة والمجالس البلدية والقروية والمؤسسات الداعمة والمساندة الحكومية وغير الحكومية ومجالس أولياء الأمور .
|270184|

ورحب د. محمد عواد مدير التربية والتعليم نابلس الحاضرين، وشكرهم على اهتمامهم، وبيّن أهمية اللقاء، وأشار إلى دور المجالس المجتمعية في المشاركة الفاعلة بين المدرسة والمجتمع وما يعكسه ذلك من آثار إيجابية على العملية التعليمية التعلمية.

وعرض وكيل الوزارة أ. محمد أبو زيد في كلمته اهتمام وزارة التربية والتعليم بمجالس التعليم المجتمعي، ترسيخا لمفهوم التشاركية في التعليم والابتعاد عن المركزية في صنع القرار، وبين أن المجتمع المحلي مشارك في صنع القرار، ويكمن دوره في الاطلاع على سياسة وزارة التربية وعملها، وإبداء الرأي والمشورة، وأشار إلى الصعوبات التي تواجه الوزارة، ودعا المجتمع المحلي إلى الوقوف جنبا إلى جنب مع المؤسسة التعليمية، فهي خط الدفاع الأول.

وأشار أبو زيد الى ان هذا اللقاء يضع ركيزة وحجر أساس يُضاف إلى ما سبقته من جهود، هذه الأسس هي بمنزلة خطوط مرجعية من شأنها إثراء جهود مجالس التعليم المجتمعية وتمكين التجارب الناجحة وتعزيزها وتوجيهها بالصورة المرجوة خاصة أن هذه الجهود كثيرة وبمبادرات فردية آن لها أن تنضج وتخرج إلى النور ذلك يعني أن الفكرة لا تعدّ جديدة بقدر ما هي تنظيم للعمل وإخراجه بصورة أكثر تكاملية وانسجامًا مع البرامج الأخرى والمشاريع وكذلك تلائم المراحل العمرية للطلبة وخصائصهم النمائية واحتياجاتهم.
|270185|
وفي كلمته أشاد أ. ثروت زيد باللقاء وأهميته، وقدم عرضا عن فكرة التعليم المجتمعي؛ للتعريف بمجلس التعليم المجتمعي على مستوى الوطن والمديرية والعنقود، وعن العلاقة بين الإصلاح التربوي والحراك الاجتماعي على اعتبار انها علاقة لزومية، وان والشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع هي امر لازم وضروري للاستمرار في عملية التطوير والإصلاح التربوي، وتوفير الفرص الحقيقية للمجتمع في المشاركة في صنع القرار، واستثمار الرأسمال البشري بما فيه من خبرات وطاقات وكذلك الرأسمال الاجتماعي لخدمة المسيرة التعليمية، والرقي بالمجتمع ضمن الفلسفة التربوية ترتكز على أسس الديمقراطية ومبادئ حقوق الانسان وحث على إقامة مجلس تعليم مجتمعي على مستوى الوطن.

وأوضح زيد ان المجتمعات المحلية تلعب دورا محوريًا في عملية التنمية على صعيد الحياة العامة في مختلف الميادين، وقد أصبح دورها يأخذ أبعادًا مهمة مع التزايد الديموغرافي واحتياجات المجتمع المتزايدة كاستجابة حتمية للتغيرات المتسارعة في عصر الثورة التكنولوجية والاستثمار في رأس المال المعرفي، ولما كان قطاع التربية والتعليم يعد الركيزة الأساسية في عملية التغيير الاجتماعي والتطور الاقتصادي والثقافي فقد كان لزاما أن تنخرط الجماعات المحلية في عملية الإصلاح والتطوير التربوي، باعتبار أن عملية التعلم والتعليم هي شأن عام تتحمل مسؤوليته الدولة ممثلة بجهات الاختصاص وبالشراكة مع المجتمع المحلي بكل ما فيه من مكونات فاعلة (جماعات أو أفراد أو مؤسسات تربوية وجامعات،...).
|270186|
وبدورها عرضت أ. أمل صوفان رئيسة قسم الإشراف التربوي أهم إنجازات مجالس التعليم المجتمعي في المديرية على مستوى المدارس والعناقيد، ودعت إلى الاستمرار في التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي بكافة أفراده ، وبذل المزيد من الجهود في هذا المجال.

وقبل الختام فتح باب النقاش للحاضرين لإبداء آرائهم، وتساؤلاتهم حول الموضوع، حيث عبر الحاضرون من خلال مداخلاتهم عن سعادتهم وتقديرهم لهذا اللقاء، ودعوتهم إلى الاستمرار في عقد مثل هذه اللقاءات التربوية الهادفة.

وفي الختام قدم د. محمد عواد شكره وتقديره للحاضرين على تعاونهم ودعمهم للمبادرات التربوية الهادفة، وأكد على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين المدرسة والمجتمع في نشر التوعية المجتمعية ودعم العملية التعليمية.
|270187||270189|