الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس تنظيم قطاع الكهرباء ينظم ورشة عمل لبحث تطوير قطاع الطاقة المتجددة

نشر بتاريخ: 16/03/2014 ( آخر تحديث: 16/03/2014 الساعة: 01:54 )
رام الله - معا - نظم مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني اليوم ورشة عمل في مقر المجلس برام الله، برئاسة رئيس المجلس المهندس عماد خضر، وذلك بهدف بحث آفاق تطوير قطاع الطاقة المتجددة وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع.

وبحث الحضور سبل تطوير البيئة القانونية والرقابية والمواصفات اللازمة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة بما يكفل تفعيل دور كافة الشركاء في النهوض بهذا القطاع.

وأكد خضر خلال الورشة على أهمية تفعيل هذا القطاع كقطاع اقتصادي واستراتيجي يحلّ العديد من المشكلات، لاسيما على صعيد استيراد الكهرباء من مصدر وحيد، حيث تشكل مصادر الطاقة المتجددة بديلاً نظيفاً ومستداماً لتوليد الكهرباء في فلسطين.

وشدّد خضر على أهمية مواصلة انعقاد مثل هذه اللقاءات، مؤكداً أن دور المجلس هو دور تنظيمي ورقابي ويسعى بالتعاون مع مختلف الشركاء في هذا القطاع إلى تطوير الحلول والآليات اللازمة ورفع التوصيات إلى الجهات الرسمية المعنية لتطوير قطاع الطاقة المتجددة كأحد الروافد الرئيسية لتوليد الكهرباء في فلسطين.
|270268|
وتناول الحضور المعيقات والتحديات التي تواجه العاملين في هذا القطاع في إطار من الشفافية والمسؤولية، لاسيما الشؤون التنظيمية والقانونية والرقابية، بالإضافة إلى مناقشة مبادرة الطاقة الشمسية والتي تم إطلاقها لتشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية لتكون واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة في فلسطين.

وأوضح خضر أن هذه الورشة ستكون فاتحة لعدد من الورش والجلسات القادمة والمتواصلة، مشدّدا على أهمية الشراكة الفاعلة مع كافة ممثلي قطاع الطاقة المتجدّدة سواء في القطاع الخاص أو القطاع المدني.

ولفت إلى أن المجلس يسعى إلى وضع التوصيات لتطوير السياسات والقوانين القائمة بهدف ضمان حقوق كل من المستثمرين في الطاقة المتجددة والمستهلكين كذلك.

يُذكر أنّ هذه الورشة واحدة من سلسلة من لقاءات ينظمها مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني والتي تسعى لإيجاد طرق ووسائل لتطوير الطاقة المتجددة ما من شأنه تفعيل المبادرة الفلسطينية للطاقة الشمسية، والتي أطلقتها الحكومة الفلسطينية عام 2012 بهدف الحصول على طاقة كهربائية نظيفة ومُستدامة في فلسطين.