الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية دورا تطلق الموقع الالكتروني الخاص "GIS" وميثاق المواطن

نشر بتاريخ: 16/03/2014 ( آخر تحديث: 16/03/2014 الساعة: 10:25 )
الخليل- معا - احتفلت بلدية دورا يوم أمس بإطلاق الموقع الالكتروني الخاص GIS وميثاق المواطن لخدمات المياه، بمشاركة الوكيل المساعد للشؤون الهيئات المحلية محمد حسن جبارين ومدير عام الحكم المحلي في الخليل رائد الشرباتي، ومدير التعاون الألماني "GIZ" "Mr. Ulrich Nitchke"، ومدير عام المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية جميل درباشي، وعدد من ممثلي المؤسسات المحلية في المدينة والبلديات المجاروة.

ابدى الدكتور رائد عمرو عضو المجلس البلدي في كلمته سعادته البالغة في هذا اليوم لإطلاق الموقع الالكتروني للنظم المعلومات الجغرافية "GIS" المرحلة الأولى والمضي قدماً في تحويل الخدمات المقدمة إلى خدمات الالكترونية، إضافة إلى إطلاق ميثاق المواطن لخدمات المياه ضمن مشروع المساءلة المجتمعية، وتأتي هذه المشاريع ضمن مشروع تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني "GIZ"، كما نحتفل بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس منظمة المدن العربية، وذلك تحت شعار "مدن مستدامة... تحضر مستدام".

وحول المشروع قال رئيس بلدية دورا سمير النمورة، أن المشروع يهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين والبلدية، لتقديم خدمة أفضل تسهل على الناس، وتخفض التكلفة المادية والإدارية لتقديم الخدمات، وتم انهاء المرحلة الأولى وهي بناء قاعدة البيانات، وتأسيس الموقع، والبدء في المرحلة التالية وهي استكمال أرشفة ترسيم المباني والمخططات والأوراق.

كما أكد محمد حسن الجبارين على دعم وزارة الحكم المحلي لتعزيز دور الهيئات المحلية وتطوير عملها، للوصول إلى البلدية الإلكترونية وتعميق مفاهيم المساءلة المجتمعية ودورها في إحداث التغيير الايجابي والتعاون المشترك ما بين المواطن والبلدية.

من جانبه عبر مدير التعاون الألماني عن سعادته بتواجده في مدينة دورا وبين أهلها، فهناك علاقة وطيدة تربطه مع بلدية دورا بدات منذ سنوات، وذلك من خلال تمييز البلدية في كافة المشاريع التي تنفذها.

وأكد جميل الدرباشي على تأكيد مفاهيم المساءلة المجتمعية بمشاركة المؤسسات المحلية والمؤسسات الداعمة.

من ثم تم تقديم عرض حول مراحل مشروع "GIS" من قبل الدكتور معاذ أبو سعدة وأهميته للبلدية والمواطنين، وبعدها تم عرض مراحل مشروع المساءلة المجتمعية حيث ركز منسق المشروع غطفان العلامي على أدوات المساءلة المجتمعية وهي بطاقة التقييم المجتمعي وميثاق المواطن.

يذكر أن تم إطلاق ميثاق المواطن لخدمة المياه في مدينة دورا وتم التوقيع على الميثاق من كافة الأطراف وتوزيع الميثاق على كافة الحضور وفي نهاية الحفل تم تكريم العاملين في مشروع المساءلة المجتمعية ومشروع "GIS".